مع الكلينى وكتابه "الكافى" - صفحه 87

ولا عجب فى ندرة مرويّات الكلينى عنه فى فروع الكافى، ولا مجال لتحفظ ثقة الإسلام من روايات سعد فى الأحكام لتوهّم شذوذها كما قد يُفترى، فالكلينى أعرف الناس بجلالته وفقهه وتثبّته، وإنما وراء تلك الندرة كما يتراء ى لى هو وفاة سعد شيخ الشيعة ووجهها وفقيهها بُعَيد لقاء ثقة الإسلام به، أو لقصر اللقاء بينهما لسبب آخر غير الموت مُشتِّت الأحباب.ولا ينتقض هذا، بإمكان الإكثار عنه بالواسطة، لأنّه لا يتناسب مع علوّ الإسناد الذى هو من دأب المحدّثين الكبار كالكلينى الذى بإمكانه الرواية عن مشايخ سعد بواسطة واحدة.
23. عبد اللّه بن جعفر بن الحسن بن مالك بن جامع الحميرى، أبو العباس القمى: اُصول الكافى 1: 342/29.24. على بن إبراهيم بن هاشم القمى (ت/ بعد سنة 307ق): له روايات كثيرة جدا فى الكافى تزيد على خمسة آلاف رواية.
25. عليّ بن إبراهيم بن محمّد بن الحسن بن محمّد بن عُبيد اللّه بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام : فروع الكافى 6: 225/4.26. عليّ بن الحسين السَعْدآبادي، أبو الحسن القميّ، أحد رجال عدّة الكافى الذين يروي الكلينى بتوسّطهم عن البرقى، وموارد هذه العدّة كثيرة جدا فى الكافى.
27. عليّ بن محمّد بن أبي القاسم عبد اللّه بن عمران البرقيّ، المعروف أبوه بماجيلَوَيْه، يكنى: أبا الحسن، ويلقّب أبو القاسم ببُندار، ولهذا وَرَدَ فى أسانيد الكافى بأكثر من عنوان، منها: (عليّ بن محمّد بن بُندار): له روايات فى الكافى تزيد على مائتين.وهو من رجال عدّة الكافى الذين يروى الكلينى بتوسّطهم عن البرقيّ، وهو ابن بنت أحمد بن محمّد بن خالد البرقيّ، ولهذا يعبّر عنه بابن بنت البرقي وفد صُحِّف فقيل: ابن اُذينة، والصواب ابن بنته كما نبَّه عليه غير واحد من الأعلام.28. عليّ بن محمّد الكليني، وهو خال الشيخ الكليني واُستاذه: فروع الكافى 5: 541/5.
29. عليّ بن موسى الكميذاني، من رجال عدّة الكافى الذين يروي الكليني بتوسّطهم عن أحمد بن محمّد بن عيسى الأشعريّ، وموارد هذه العدّة كثيرة فى الكافى.

صفحه از 140