مع الكلينى وكتابه "الكافى" - صفحه 90

والذى نعرفه من أسماء تلاميذ الكلينى والراوين عنه أقل بقليل مما نجهله، لكثرة مجالسه العلمية تبعا لرحلاته وسعة أسفاره، وتجواله فى الكثير من المراكز العلمية المعروفة فى عصره والتى كانت تعج بأفواج الرواة فى ذلك الحين، وقد يجد المتتبع غير من سنذكره منهم، وهم: 1. أحمد بن إبراهيم بن أبى رافع الصيمُرى الكوفى، ساكن بغداد: قال الشيخ فى بيان طريقه إلى ما رواه عن الكلينى: «... وأخبرنا به أيضا أحمد بن عُبدون المعروف بابن الحاشر، عن أحمد بن أبى رافع، وأبى الحسن عبد الكريم بن عبد اللّه ابن نصر البزاز بتنيس وبغداد عن أبى جعفر محمّد بن يعقوب الكُلينى جميع مصنّفاته وأحاديثه سماعا وإجازة ببغداد بباب الكوفة بدرب السلسلة سنة سبع وعشرين وثلاثمائة» ۱ انتهى.وقد فهم بعض المعاصرين من هذه العبارة أنّ الكلينى رحمه الله قد أجاز تلميذيه المذكورين بتنيس وبغداد، ورتّب على ذلك أشياء كثيرة كوصول الكلينى إلى تنّيس فى رحلاته العلمية وأشياء اُخرى يسمج ذكرها، ولو تأمّل قليلاً لعرف أنّ ابن الحاشر (ت/ 423ق) سمع من شيخيه بمنطقتى تنيس وبغداد ما أجازهما الكلينى ببغداد سنة 327ق. وأنّ الكلينى لم يصل إلى تنيس ولم يرها.2. أحمد بن أحمد، أبو الحسين الكوفى الكاتب: رجال النجاشى: 377/1026.
3. أحمد بن الحسين العطّار، أبو الحسين: عيون المعجزات لحسين بن عبد الوهاب: 7.4. أحمد بن على بن سعيد، أبو الحسين الكوفى: فهرست الشيخ الطوسى: 136/591.
5 . أحمد بن محمّد بن على، أبو الحسين الكوفى الكاتب: رجال الشيخ الطوسى: 450 / 70، ويحتمل قويا اتّحاده مع مَنْ قبله كما نبّه عليه جملة من الأعلام، وهو الظاهر أيضا.6 . أحمد بن محمّد بن محمّد بن سُليمان بن الحسن بن الجهم بن بُكير بن أعْيَن ابن سُنْسُن، أبو غالب الزُرارى (ت/ 368ق): صرّح برسالته المعروفة بأنّه يروى جميع الكافى عن مصنّفه، بعضه قراء ةً، وبعضه إجازةً، قال: «وقد نسختُ منه كتاب الصلاة والصوم فى نسخة، وكتاب الحجّ فى نسخة وكتاب الطهر والحيض فى جزء، والجميع

1.تهذيب الأحكام، ج ۱۰، ص ۲۹ من المشيخة.

صفحه از 140