مع الكلينى وكتابه "الكافى" - صفحه 93

25. محمّد بن على ماجيلويه بن أبى القاسم عبداللّه الملقّب ببُندار، ابن عمران الجنابى البرقى: شرح اُصول الكافى للمظفر 1: 24.26. محمّد بن محمّد بن عصام الكلينيّ: من لا يحضره الفقيه للصدوق 4: 534 من المشيخة، فى الطريق إلى ما رواه عن الكلينى.27. محمّد بن موسى المتوكّل: كمال الدين للصدوق 2: 675 / 31 (نوادر الكتاب).
28. هارون بن موسى بن أحمد بن سعيد التّلعُكْبرى من بنى شيبان (ت/ 385ق): فهرست الشيخ: 136 / 591 وتهذيب الأحكام 10: 13 من المشيخة.

مؤلّفاته:

للكلينى رحمه الله كما فى ترجمته فى رجال النجاشى ورجال الشيخ وغيرهما بعض المؤلّفات التى لم يصل شى ء منها إلينا مع الأسف سوى الكافى، وهى:كتاب تعبير الرؤيا، وكتاب الردّ على القرامطة، وكتاب الرسائل أو (رسائل الأئمة عليهم السلام ) الذى ينقل عنه السيد ابن طاوس فى كشف المحجة بعدّة مواضع ۱ وقد صُحّف اسمه فى بعضها فورد بلفظ (الوسايل) ۲ ممّا اشتبه على البعض فعدّهُ كتابا للكلينى، وهو ليس إلّا (الرسائل). كما نقل عنه صدر الدين الشيرازى (ت/ 1050ق) فى شرح اُصول الكافى 2: 615ـ612 ولم نجد له ذكرا بعد هذا التاريخ! وله كتاب ما قيل فى الأئمّة عليهم السلام من الشعر، وكتاب الرجال.
وكتاب الكافى وهو الكتاب الوحيد الذى وصل إلينا من كتبه كاملاً باُصوله وفروعه وروضته، ومن طرق شتى.كما نسب له السيّد المحقق العلّامة المغفور له عبد العزيز الطباطبائى رحمه الله فى كتابه الغدير: 38 كتابا آخر بعنوان: «كتاب خصائص الغدير، أو خصائص يوم الغدير» ولم أجده عند غيره.

1.فتح الأبواب، ص ۱۴۳ـ ۱۴۴؛ وكشف المحجة، ص ۱۵۹ و۱۷۳ و۱۸۹ وكلاهما للسيد ابن طاوس.

2.كشف المحجّة، ص ۱۵۳.

صفحه از 140