مع الكلينى وكتابه "الكافى" - صفحه 98

الرصافة، والصراة اسم لنهرين صغيرين يصبّان فى دجلة من جهة الكرخ لا الرصافة أيضا كما حقّقنا فى محله.والمنقول عن المرحوم الدكتور مصطفى جواد (ت/ 1389ق): أنّ مصبّ الصراة هو رأس الجعيفر الحالية فى المنطقة التى كان فيها بيت السيد محمّد الصدر. ۱ وعلى أيّة حال، فإنّ القبر الموجود فى المدرسة الآصفية قد تعرّض إلى الهدم والبناء أكثر من مرّة، وفى إحداها نبش القبر ووجد الشيخ رحمه الله وكأنّه دفن قبل ساعات ومعه ميّت صغير بكفنه كأنّه ولده، مما حملت هذه الكرامة الوالى العثمانى الذى أمر بالهدم على تشييد القبر وبناء قُبّة عليه، فى قصة سائرة أشار لها جمع من الأعلام. ۲

الكافى:

الكافى موسوعة حديثية، فيه إلى جانب ما يلبّى حاجة الفقيه، دقائق فريدة تتعلّق بشؤون العقيدة، وتهذيب السلوك، ومكارم الأخلاق.والمنهج المتّبع فيه لأجل الوصول إلى اُصول الشريعة وفروعها وآدابها وأخلاقها، إنّما هو بالاعتماد على حَمَلَة آثار النبوّة من نقلة حديث الآل عليهم السلام ، الذى هو حديث الرسول صلى الله عليه و آله ، إذ صرّح أهل البيت عليهم السلام مرارا وتكرارا بأنّهم لا يحدّثون الناس إلّا بما هو ثابت عندهم من أحاديث الرسول صلى الله عليه و آله ، وأنّهم كانوا يكنزونها كما يكنز الناس ذهبهم وورقهم، وأنّها كلّها تنتهى إلى مصدر واحد، وباسناد واحد، ۳ لو قرأته كما يقول أحمد بن حنبل (ت/ 240ق) على مجنون لبرئ من جِنّته. ۴ ومن ثمرات هذا التضييق فى رواية السنة المطهرة فى الكافى، وحصرها بذلك

1.انظر: ما قاله محقّق نشوار المحاضرة للتنوخى، ج ۱، ص ۲۷۵، هامش ۲.

2.الفوائد الرجالية، ج ۳، ص ۳۳۵ ـ ۳۳۶؛ ولؤلؤة البحرين، ص ۳۹۲، وروضات الجنات، ج ۶، ص ۱۱۷.

3.وردت أحاديث كثيرة بهذا المعنى يمكن أن تكوّن بمجموعها مثالاً جيّدا للتواتر المعنوى. انظر: المحاسن، ۱۵۶ / ۸۷،: ۱۸۵ / ۱۹۴؛ وتفسير العياشى، ج ۲، ص ۳۳۱، ح ۴۶؛ واُصول الكافى، ج ۱، ص ۴۱، ح ۱۲۴، وص ۴۲، ح ۱۴؛ وج ۱، ص ۳۲۹، ح ۲ و۳ و۴؛ وأمالى الشيخ المفيد، ص ۴۲، ح ۱۰؛ وكفاية الأثر للخزاز القمى، ص ۳۲۷؛ والاحتجاج للطبرسى، ص ۳۲۷؛ والوسائل، ج ۲۷، ص ۱۰۴، ح ۸۵ و۸۶ باب ۸ من أبواب صفات القاضى؛ وج ۲۷، ص ۱۴۷، ص ۳۲ باب ۱۱ من أبواب صفات القاضى.

4.الصواعق المحرقة، ص ۳۰۳.

صفحه از 140