131
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

الصنف الثاني ـ الألقاب العلميّة:

وهي تلك الألقاب التي عبّرت عن شخصيّة الكليني العلميّة، ومنزلته بين علماء الإسلام، ودرجة حفظه، ووثاقته، وصدقه، وجلالته، ويمكن تقسيم تلك الألقاب على قسمين، وهما:

القسم الأوّل ـ الألقاب العلميّة التي أطلقها علماء العامّة على الكليني:

وُصِفَ الكليني على لسان الكثير من علماء العامّة بأوصاف علمية لا تقلّ عمّا وصفه به علماء الإمامية، ومن تلك الأوصاف العلمية الكثيرة التي صارت علما للكليني دون سواه، بحيث لو أطلقت لما عرف منها غيره، بلا حاجة إلى قرينة تدلّ عليه هو لقب (المجدّد) يعني: مجدّد المذهب الإمامي على رأس المائة الثالثة.
وأوّل من أطلق هذا على الكليني من علماء العامّة هو أبو السعادات مبارك بن محمّد ابن الأثير الجزري (ت / 606 ه )، وتابعه عليه غيره كما سيأتي في أقوالهم بحقّ الكليني في آخر المطاف.

القسم الثاني ـ الألقاب العلمية التي أطلقها علماء الإمامية على الكليني:

لمّا كان الكليني رحمه الله على حدّ تعبير العلماء ـ هو: «.. في العلم، والفقه، والحديث، والثقة، والورع، وجلالة الشأن، وعظم القدر، وعلوّ المنزلة، وسموّ الرتبة، أشهر من أن يحيط به قلم، ويستوفيه رقم» ۱ فلا غرو إذن من أن يوصف بما يليق بشأنه، وينسجم مع عطائه وتضحياته. ولكثرة تداول بعض تلك الأوصاف صارت علما للكليني مثل: (رئيس المحدّثين) الذي تردّد على لسان العلماء كثيرا، إذ وصفه بذلك المحقّق الداماد (ت / 1041 ه )، وشرف الدين الشولستاني (ت / بعد سنة / 1063 ه )، والخليل بن غازي القزويني (ت / 1089 ه )، والفيض الكاشاني (ت / 1091 ه )، والمحقّق الخونساري (ت / 1099 ه ) والمحقّق البحراني الماحوزي (ت / 1121 ه )، ومحمّد المشهدي القمّي (ت / 1125 ه )، والميرزا جعفر الطباطبائي الحائري (ت / 1132 ه )، والفاضل الهندي (ت / 1137 ه )، والسيّد بحر العلوم (ت / 1212 ه ) وعبدالنبي الكاظمي (ت / 1256 ه )، والشيخ الأنصاري (ت / 1281 ه )، والكنتوري (ت / 1286 ه )، والملّا هادي السبزواري (ت / 1300 ه )، والسيّد علي البروجردي (ت / 1313 ه )، وأخيرا الإمام الخميني قدس سره(ت / 1409 ه ) ۲ .
إلّا أنّ شهرة الشيخ الصدوق (ت / 381 ه ) بهذا اللقب جعلته ينصرف إليه عند الإطلاق، خصوصا مع قلّة استعماله بحقّ الكليني في الكتابات المعاصرة من جهة، وغلبة لقبه العلمي الآخر عليه من جهة اُخرى، وهو لقب (ثِقة الإسلام) الذي صار علما للكليني رحمه الله، دون سواه من علماء المسلمين، فكلّما قيل: (ثقة الإسلام) مع انعدام القرينة على إرادة شخصٍ آخر، فالمراد به الكليني لا غير.
أمّا أوّل من أطلق هذا اللقب على الكليني فهو مردّد بين إثنين، لم يسبقهما أحد فيما أعلم.
أوّلهما: الشهيد الثالث القاضي نور اللّه التستري (ت / 1019 ه ) حيث أطلق كلمة (ثقة الإسلام) على الكليني في كتابه: مجالس المؤمنين ۳ .
والثاني: بهاء الدين العاملي (ت / 1031 ه )، إذ جاء في إجازته المحرّرة في (سنة / 1015 ه ) للمولى صفيّ الدين القمّي ذِكْر الكافي مع توصيف مؤلّفه بثقة الإسلام ۴ ، ولم أقف على تاريخ تأليف كتاب مجالس المؤمنين ، ليتّضح لي من هو السابق منهما إلى ذلك.
ثمّ اشتهر هذا اللقب بعد زمان الشيخ البهائي شهرةً واسعة جدّا، وبصورة لا تجد معها كتابا لعلماء الإمامية ذُكِرَ فيه الكليني رحمه الله خاليا من وصفه بثقة الإسلام.
وأمّا عن دلالة لفظ (ثقة الإسلام) فليس كما ذكره السيّد محمّد سرور الواعظ الحسيني في تقريرات بحث السيّد الخوئي قدس سره؛ إذ جاء في هذا الكتاب ما هذا لفظه: «وحيث أنّ المراد من الثقة في الأخبار هو المعنى اللغوي، لا ما هو المصطلح عليه عند المحدّثين، فإنّهم يطلقون الثقة على الإمامي العدل، ومنه إطلاقهم (ثقة الإسلام) على الكليني رحمه الله، فالنسبة بين العادل والموثوق به عموم من وجه، إذ قد يكون الراوي عادلاً غير موثوق به لكثرة خطئه وسهوه، وقد يكون موثّقا غير عادل، بمعنى أنّه ضابط حافظ متحرّز عن الكذب، إلّا أنّه فاسق من غير ناحية الكذب كما يوجد كثيرا، وقد يكون عادلاً موثّقا»! ۵

1.. تنقيح المقال : ج ۳ ص ۲۰۲ .

2.. راجع أقوالهم في الفصل الأخير من هذا البحث .

3.. مجالس المؤمنين : ج ۱ ص ۴۵۲ .

4.. بحار الأنوار : ج ۱۰۹ ص ۱۴۷.

5.. مصباح الاُصول/ تقريرات عن السيّدالخوئي بقلم السيّد محمّد سرور الواعظ الحسيني : ج ۲ ص ۱۹۴.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
130

القسم الثاني ـ ما دلّ من ألقابه على سكنه وإقامته:

وتنحصر ألقابه في هذا القسم في لقبين أيضا، وهما:

1 ـ البغدادي:

وهو نسبة إلى بغداد عاصمة الدولة العبّاسية، وهذا اللقب والذي يليه هما من ألقابه المكانية المعبّرة عن تحوّله من الريّ إلى بغداد، حيث بقي فيها زهاء عشرين عاما إلى أن وافاه أجله المحتوم.

2 ـ السلسلي:

وقد عرف الكليني رحمه الله بلقب (السلسلي) نسبة إلى درب السلسلة ببغداد، حيث نزل الكليني رحمه اللهفي هذا الدرب واتّخد له مسكنا هناك، ويقع هذا الدرب في منطقة باب الكوفة ۱ .
وباب الكوفة هي أحد أبواب بغداد الأربعة، وهي تقع في الجانب الشرقي من بغداد في محلّة الكرخ، كما سيأتي ذلك في تحديد مكان قبر الكليني رحمه الله، ومنه يعلم أنّ درب السلسلة يقع في الكرخ لا محالة.
وفي هذا الدرب أجاز الكليني لبعض تلامذته في (سنة / 327 ه ) رواية جميع مصنّفاته وأحاديثه عنه، كما ذكر هذا الشيخ الطوسي في بيان طريقه إلى الكليني رحمهما اللّه ۲ .

1.. إكمال الأكمال : ج ۴ ص ۵۷۵ ، و ج ۷ ص ۱۸۶ ، تاريخ دمشق : ج ۵۶ ص ۲۹۸ الرقم ۷۱۲۶، تاج العروس : ج ۹ ص ۳۲۲.

2.. راجع: مشيخة التهذيب : ج ۱۰ ص ۲۹، ومشيخة الاستبصار : ج ۴ ص ۳۰۲ .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 308736
الصفحه من 532
طباعه  ارسل الي