157
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
156

4 ـ أحمد بن محمّد العاصمي:

قال النجاشي ۱ : «كان ثقة في الحديث، سالما، خيرا»، وقال الشيخ في الفهرست ۲ : «ثقة في الحديث، سالم الجنبة، أصله الكوفة، سكن بغداد، وروى عن شيوخ الكوفيين»، وقال ابن شهرآشوب في معالم العلماء : «ثقة» ۳ ، وقال العلّامة الحلّي: «ثقة» ۴ ، وقال ابن داوود «ثقة» ۵
، ووثّقه المتأخّرون جمعيا، وهو من أجلّاء مشايخ الكليني رضى الله عنه بلا خلاف، روى عنه وصيّة أمير المؤمنين علي (صلوات اللّه عليه) لأصحابه، قائلاً: «أحمد بن محمّد ابن أحمد الكوفي، وهو العاصمي...» ۶ .

5 ـ أحمد بن مهران:

أحد مشايخ الكليني المعتمدين لديه، روى عنه اثنين وخمسين حديثا ۷ ، لم يذكره الشيخ والنجاشي في فهرستيهما، لكونه من غير المصنّفين، ونسب لابن الغضائري تضعيفه ۸ وهو ليس بشيء، إذ لا يمكن اعتماد تضعيفات ابن الغضائري المنقولة من كتاب الضعفاء المنسوب إليه، لعدم ثبوت تلك النسبة، إذ لا طريق صحيح أو ضعيف لهذا الكتاب البتة.
وقد اختلف المتأخّرون في حاله، وهو عجيب! والصحيح وثاقته، بل جلالته، وإكثار ثقة الإسلام من الرواية المباشرة عنه، مع الترحّم عليه ۹ ، قرينتان قويّتان على ذلك، ولا يمكن اغفالهما بحال. ومن هنا قال الوحيد البهبهاني في ردّ تضعيفه من قبل خاله العلّامة المجلسي في الوجيزة ۱۰ : «وفي التضعيف ضعف؛ لكونه من ابن الغضائري» ۱۱ .
وقال الأردبيلي: «وروى عنه الكليني مترحّما في الكافي في مولد أبي الحسن موسى، والرضا عليهماالسلام وكثيرا، وهو ينبئ عن حُسن حاله» ۱۲ .
وقال أبو علي الحائري: «لا ريب أنّ ثقة الإسلام أعرف بحاله من الغضائري البعيد العهد عنه، مضافا إلى ارتفاع الوثوق عن تضعيفاته» ۱۳ ، وقال المامقاني: «قد تأمّلنا فوجدنا أنّ الكليني رحمه اللهلمعاشرته معه، وتلمُّذه على يده أعرف بحاله، فإكثاره الرواية عنه يورثنا الوثوق به، وكثرة تضعيفات ابن الغضائري في غير محالها سلبتنا الوثوق بتضعيفه، فالأولى عدّ روايته من الحسن» ۱۴ ، وعدّه في نتائج التنقيح حسنا ۱۵ .

1.. رجال النجاشي : ص ۹۳ الرقم ۲۳۲.

2.. الفهرست للطوسي : ص ۷۳ الرقم ۸۵ (۲۳).

3.. معالم العلماء : ص ۱۶ الرقم ۶۷ .

4.. خلاصة الأقوال : القسم الأوّل ، ص ۶۵ الرقم ۸۱ (۱۶).

5.. رجال ابن داوود : ص ۴۴ الرقم ۱۲۶ .

6.. روضة الكافي : ج ۸ ص ۱۵ ح ۳ .

7.. معجم رجال الحديث : ج ۲ ص ۳۴۶ الرقم ۹۸۵.

8.. خلاصة الأقوال : القسم الثاني ، ص ۳۲۴ الرقم ۱۲۷۲ .

9.. راجع: اُصول الكافي : ج ۱ ص ۴۲۴ ح ۶۰ باب فيه نكت من التنزيل في الولاية من كتاب الحجّة، و ج ۱ ص ۴۵۸ ح ۳ باب مولد الزهراء عليهاالسلام من كتاب الحجّة، و ج ۱ ص ۴۸۴ ح ۷ باب مولد الإمام موسى بن جعفر عليهماالسلاممن كتاب الحجّة، وغيرها .

10.. الوجيزة في الرجال : ص ۱۵۵ الرقم ۱۳۹ .

11.. تعليقة الوحيد البهبهاني على منهج المقال للأسترآبادي : ج ۲ ص ۲۱۵ الرقم ۱۸۵ (مطبوع بهامش منهج المقال للأسترآبادي) .

12.. جامع الرواة : ج ۱ ص ۷۳ الرقم ۴۵۵ .

13.. منتهى المقال : ج ۱ ص ۳۵۷ الرقم ۲۵۹ .

14.. تنقيح المقال : ج ۱ ص ۹۸ .

15.. نتائج التنقيح : ج ۱ ص ۱۱ الرقم ۵۶۵ .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 308782
الصفحه من 532
طباعه  ارسل الي