355
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

8 ـ جعفر بن محمّد بن قولويه:

من أجلّاء تلامذة الكليني، روى عنه كثيرا في كتابه المشهور (كامل الزيارات) ۱ .
قال النجاشي: «جعفر بن محمّد بن جعفر بن موسى بن قولويه ، أبو القاسم القمّي ، وكان أبوه يلقّب : مَسْلَمَة، من خيار أصحاب سعد بن عبداللّه القمّي ، وكان أبو القاسم من ثقات أصحابنا، وأجلّائهم في الحديث والفقه، روى عن أبيه، وأخيه، عن سعد، وقال: ما سمعت من سعد إلّا أربعة أحاديث، وعليه قرأ شيخنا أبو عبداللّه ـ يعني: الشيخ المفيد ـ ومنه حمل. وكل ما يوصف به الناس من جميل، وثقة، وفقه، فهو فوقه.
له كتب حسان، ككتاب مداواة الجسد، كتاب الصلاة ـ إلى أن قال: ـ كتاب النساء، ولم يتمّه .
قرأت أكثر هذه الكتب على شيخنا أبي عبداللّه رحمه الله، وعلى الحسين بن عبيداللّه رحمه الله» ۲ .
وقال تلميذه الشيخ المفيد: «أخبرني الشيخ الثقة الصدوق ، أبو القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه» ۳ .
وقال الشيخ الطوسي: «يكنّى أبا القاسم، ثقة، له تصانيف كثيرة على عدد أبواب الفقه»، ثمّ ذكر جملة منها وفيها كتابان لم يذكرهما النجاشي، وهما: كتاب الفطرة، وفهرس ما روه من الكتب والاُصول ۴ .
وقال في رجاله: «يكنّى أبا القاسم القمّي ، صاحب المصنّفات ، قد ذكرنا بعض كتبه في الفهرست ـ إلى أن قال: ـ مات سنة ثمان وستين وثلاثمائة» ۵ .
وقال العلّامة الحلّي: «... وكان أبو القاسم من ثقات أصحابنا وأجلّائهم في الحديث والفقه... وكلّما يوصف به الناس من جميل، وثقة فهو فوقه، له تصانيف ذكرناها في كتابنا الكبير، توفّي رحمه الله سنة تسع وستين وثلاثمائة» ۶ .
وفي رجال ابن داوود الحلّي: «ثقة، جليل، مصنّف، كل ما يوصف به الناس من جميل، وثقة، وفقه، فهو فوقه، مات سنة ثمان وستين وثلاثمائة، ذكره الشيخ في كتاب الرجال ، وبعض أصحابنا، قال: سنة تسع وستين، والأظهر الأول» ۷ .
وقد تتلمذ الشيخ جعفر بن محمّد بن قولويه رضى الله عنه على مجموعة من المشايخ الأجلّاء ويأتي في مقدّمتهم : أبوه الثقة الجليل ، الشيخ محمّد بن قولويه ، المدفون بقم ، ولازال قبره مشهورا يزار، والشيخ ثقة الإسلام الكليني، ومحمّد بن عبداللّه بن جعفر الحميري، وأبو علي محمّد بن همام بن سهيل، وغيرهم ۸ ، وتتلمذ على يده جماعة من أجلّاء المشايخ كالشيخ المفيد ، وهارون بن موسى التلعكبري، والحسين بن عبيداللّه الغضائري، وأحمد بن عبدون وغيرهم.
وقد مات رحمه الله ببغداد، ودفن في مقابر قريش إلى جوار مرقد الإمام الكاظم عليه السلام ، وموقعه اليوم على يسار الداخل إلى مرقد الإمام الكاظم عليه السلام ، وبجانبه الأيمن مرقد الشيخ المفيد رضي اللّه عنهما، ولازال قبرهما شاخصا بهذا المكان الطاهر يؤمّه الزائرون من كل مكان.

1.. راجع : كامل الزيارات : ص ۴۱ ح ۴ باب۱، و ص ۴۴ ح ۸ باب ۲، وغير هذا كثير ، راجع أبواب الكتاب المذكور : ۳ و۶ و۱۰ و۱۱ و۳۴ و۴۰ و۴۳ و۵۴ و۶۰ و۶۶ و۷۴ و۸۲ و۹۳ و۹۵ و۹۹ و۱۰۸، ففيها أحاديث كثيرة عن ثقة الإسلام الكليني.

2.. رجال النجاشي: ص ۱۲۳ ـ ۱۲۴ الرقم ۳۱۸.

3.. رسالة في المتعة : ص ۴۰، الباب الثاني في فضلها (مطبوعة ضمن الجزء السادس من سلسلة مؤلّفات الشيخ المفيد).

4.. الفهرست للطوسي : ص ۹۱ ـ ۹۲ الرقم ۱۴۱ (۱).

5.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۴۱۸ الرقم ۶۰۳۸ (۳).

6.. خلاصة الأقوال : القسم الأوّل ، ص ۸۸ ـ ۸۹ الرقم ۱۸۹ (۶) .

7.. رجال ابن داوود : القسم الأوّل ، ص ۶۵ الرقم ۳۲۶.

8.. راجع كتابه: كامل الزيارات، فقد صرّح بالرواية عن الكليني والمذكورين وغيرهم مرّات عديدة.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
354

7 ـ إسحاق بن الحسن بن بكران العقراني ، أبو الحسين (الحسن) التمّار:

من تلاميذ الكليني، ومن رواة كتاب الكافي عن مصنّفه، صرّح بهذا النجاشي في ترجمته قائلاً: «إسحاق بن الحسن بن بكران ، أبو الحسين (الحسن) العقرائي التمّار،كثير السماع، ضعيف في مذهبه، رأيته بالكوفة وهو مجاور، وكان يروي كتاب الكليني عنه، وكان في هذا الوقت علوّا فلم أسمع منه شيئا.
له كتاب الردّ على الغلاة ، وكتاب نفي السهو عن النبي صلى الله عليه و آله ، وكتاب عدد الأئمّة» ۱ .
وقال في ترجمة الكليني عند ذكر كتابه الكافي: «ورأيت أبا الحسن العقراني يرويه، عنه» ۲
.
ومن الواضح أنّ القدح في المذهب لا ينافي الوثاقة، وإلّا فقد روى أصحابنا عن الواقفة والفطحية وبعض رواة العامّة، وكلّهم على هذه الشاكلة، وأمّا قوله (وكان في هذا الوقت علوّا) فقد فسّره بعضهم بالغلوّ! وليس بشيء، إذ كيف يكون كذلك ويؤلف كتابا في الردّ على الغلاة؟
وقد علّق السيّد الخوئي على هذه العبارة قائلاً: «أقول: الظاهر أنّ جملة (هذا الوقت) في كلامه إشارة إلى زمان رواية إسحاق كتاب الكليني، والمراد أنّ روايته لهذا الكتاب كان في عنفوان شبابه ولم يكن النجاشي في ذلك الزمان موجودا ولأجله لم يسمع منه شيئا وإنّما أدركه في زمان شيبه وهو مجاور الكوفة» ۳ .
وقد اختلفوا في ضبط لقبه فقد مرّ عن النجاشي في ترجمته (العقرائي) وفي ترجمة الكليني (العقراني) وفي بعض كتب الرجال (العقرابي)، وكذا في كنيته، فقد مرّ أيضا عن النجاشي في ترجمته: (أبو الحسين)، وفي ترجمة الكليني: (أبو الحسن).

1.. رجال النجاشي : ص ۷۴ الرقم ۱۷۸.

2.. المصدر السابق : ص ۳۷۸ الرقم ۱۰۲۶ .

3.. معجم رجال الحديث : ج ۳ ص ۲۰۴ الرقم ۱۱۴۰.

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 308821
الصفحه من 532
طباعه  ارسل الي