359
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

12 ـ عبداللّه بن محمّد بن ذكوان:

من تلاميذ الكليني، ذكره ابن عساكر في ترجمة الكليني في تاريخ دمشق قائلاً: «محمّد بن يعقوب.. قدم دمشق وحدّث ببعلبك ـ إلى أن قال: ـ روى عنه أبو سعد الكوفي شيخ الشريف المرتضى أبي القاسم علي بن الحسين بن موسى الموسوي، وأبو عبداللّه أحمد بن إبراهيم، وأبو القاسم علي بن محمّد بن عبدوس الكوفي، وعبداللّه بن محمّد ابن ذكوان» ۱ .
وليس لعبداللّه هذا أيّ حديث في كتبنا، ولم يذكره أحد من علماء الإمامية، وإنّما هو من رجالات العامّة ومشهوري رواتهم، ترجم له ابن عساكر قائلاً:
«عبداللّه بن محمّد بن عبدالغفار بن أحمد بن إسحاق بن ذكوان أبو محمّد البعلبكي القاضي» ثمّ أخرج من طريقه حديث أمير المؤمنين علي عليه السلام : «أنا أوّل من صلّى خلف رسول اللّه صلى الله عليه و آله وأوّل من أسلم مع النبي صلى الله عليه و آله » ۲ .
وقد وقع ذكره في تاريخ دمشق في عِدّة تراجم ۳ .

1.. تاريخ دمشق : ج ۵۶ ص ۲۹۷ الرقم ۷۱۲۶.

2.. المصدر السابق : ج ۳۲ ص ۲۵۰ ـ ۲۵۱ الرقم ۳۵۱۷.

3.. راجع: المصدر السابق : ج ۵ ص ۲۱۹ الرقم ۱۱۵ ترجمة أبي الدحداح التميمي، و ج ۱۳ ص ۲۹ الرقم ۱۲۹۹ ترجمة الحسن بن إسحاق أبي سعيد القاضي، و ج ۱۴ ص ۱۰ الرقم ۱۴۸۳ ترجمة الحسن بن يوسف بن يعقوب، و ص ۳۰۹ الرقم ۱۶۰۲ ترجمة ابن خراشة الإيلي.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
358

10 ـ الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المؤدّب:

من مشايخ الشيخ الصدوق، روى عنه في الفقيه أحاديث الريّان بن الصلت، ومحمّد ابن القاسم بن الفضيل البصري، ومحمّد بن جعفر الأسدي الكوفي.
وقد ترضّى عليه في طريقه إلى ما رواه عن هؤلاء في المشيخة ۱ .
وهو من تلاميذ الكليني كما يظهر من قول الشيخ الصدوق: «حدّثنا محمّد بن محمّد ابن عصام الكليني، وعلي بن أحمد بن محمّد بن عمران الدقّاق، وعلي بن عبداللّه الورّاق، والحسن بن أحمد المؤدّب، والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المؤدّب رضي اللّه عنهم؛ قالوا: حدّثنا محمّد بن يعقوب الكليني، قال: حدّثني أبو محمّد القاسم بن العلاء...» ۲ .

11 ـ الحسين بن صالح بن شعيب الجوهري:

من تلاميذ الكليني، قال الشيخ الطوسي في أماليه: «أخبرنا الحسين بن عبيداللّه ، عن علي بن محمّد العلوي، قال: حدّثنا الحسين بن صالح بن شعيب الجوهري، قال: حدّثنا محمّد بن يعقوب الكليني، عن علي بن محمّد، عن إسحاق بن إسماعيل النيسابوري...» ۳ .
ونقله السيّد هاشم البحراني في غاية المرام عن أمالي الشيخ سندا ومتنا ۴ .
والجوهري هذا، من مشايخ الشيخ الصدوق، روى عنه في أماليه عِدّة أحاديث ولم يترضَّ أو يترحّم عليه ، ولعلّه كان حيّا وقت تحديث الصدوق بما سمعه منه، أو كونه من رجال العامّة الذين رووا بعض فضائل أهل البيت عليهم السلام فأوردها الشيخ الصدوق من طرقهم ۵ ، واللّه العالم.

1.. مشيخة الفقيه : ج ۴ ص ۱۹ في الطريق إلى الريّان، و ص ۹۱ في الطريق إلى محمّد بن القاسم بن الفضيل البصري، و ص ۷۶ في الطريق إلى أبي الحسين الأسدي .

2.. عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۲ ص ۲۰۰ ح ۲ باب ۲۰ في وصفه الإمامة والإمام عليه السلام .

3.. الأمالي للطوسي : ص ۶۵۴ ح ۱۳۵۵ (۵) مجلس ۳۴ .

4.. غاية المرام : ج ۱ ص ۴۹، و ص ۳۲۴، وفي الأوّل: (محمّد بن محمّد) بدلاً من (علي ابن محمّد) وفي الثاني: الحسن بن علي بن صالح بن شعيب الجوهري، والصحيح ما أثبتناه في ترجمته.

5.. راجع: الأمالي للصدوق : ص ۲۵۰ ح ۲۷۵ (۱۳) مجلس ۳۴، و ص ۵۰۰ ح ۶۸۶ (۱۵)، مجلس ۶۴ و ص ۵۶۱ ح ۷۵۳ (۱۱) مجلس ۷۲ .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 305079
الصفحه من 532
طباعه  ارسل الي