371
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

23 ـ محمّد بن أحمد بن محمّد بن سنان، أبو عيسى الزاهري:

نزيل الريّ . المعروف بمحمد بن أحمد السناني، من مشايخ الشيخ الصدوق، روى عنه كثيرا، مع الترضّي عليه في الفقيه ۱ ، والعلل ۲ ، والتوحيد ۳ ، والخصال ۴ ، والأمالي ۵ ، وفي هذا دليل واضح على حسنه، بل وثاقته.
وقد عدّهُ الشيخ المظفّر من تلاميذ ثقة الإسلام الكليني قدس سره ۶ ، وهو كذلك؛ لأنّه من جملة من روى عنه الشيخ الصدوق كتاب الكافي عن مصنّفه ۷ .
وأورد له السيّد ابن طاووس حديثا في صلاة الحاجة، قال: «روى أحمد بن محمّد بن الحسين، قال: حدّثنا محمّد بن أحمد بن سنان ، أبو عيسى المكتب في كتابه إِلي وإجازته لي قال: حدّثني أبي، عن محمّد بن سنان...» ۸ .
وقال العلّامة النوري في خاتمة المستدرك: «وفي جمال الأُسبوع للسيّد علي بن طاووس قدس سرهحدَّث أبو عبداللّه أحمد بن محمّد الجوهري قال: كتب إليَّ محمّد بن أحمد بن سنان أبو عيسى رحمة اللّه عليه يقول...» ۹ .
هذا، وقد نقل ابن داوود عن ابن الغضائري قوله فيه: «نسبه وحديثه مضطرب» ۱۰ .
وهو ليس بشيء، لعدم الاعتداد بالكتاب المنسوب إلى ابن الغضائري إذ لا يعرف طريق إليه البتة.

1.. مشيخة الفقيه : ج ۴ ص ۱۵ ـ ۱۶ في الطريق إلى جواب الإمام الرضا عليه السلام على مسائل محمّد بن سنان في العلل ، و ص ۷۶ في الطريق إلى محمّد بن جعفر الأسدي، و ص ۱۱۶ في الطريق إلى محمّد بن يعقوب الكليني، و ص ۱۲۴ في الطريق إلى محمّد بن إسماعيل البرمكي .

2.. علل الشرائع: ص ۱۳۱ ح ۱ باب ۱۱۲، و ص ۱۷۳ ح ۱ باب ۱۳۸، و ص ۱۷۵ ح ۱ باب ۱۴۰، و ص ۲۳۴ ح ۲ باب ۱۶۹، و ص ۲۸۴ ح ۴ باب ۲۰۲، و ص ۴۴۹ ح ۱ باب ۲۰۲ .

3.. التوحيد: ص ۱۷۲ ح ۶ باب ۲۷، و ص ۱۸۳ ح ۲۰ باب ۲۸، و ص ۴۰۶ ح ۵ باب ۶۳ .

4.. الخصال : ص ۱۸۸ ح ۲۵۹ باب الثلاثة، و ص ۱۹۱ ح ۲۶۵ باب الثلاثة، و ص ۲۴۴ ح ۹۹ باب الأربعة، و ص ۴۳۰ ح ۱۰ باب العشرة .

5.. الأمالي للصدوق : ص ۷۲ ح ۴۱ (۴) مجلس ۶، و ص ۹۱ ح ۶۵ (۵) مجلس ۱۰، و ص ۲۱۳ ح ۲۳۸ (۲۲) مجلس ۲۹.

6.. شرح اُصول الكافي / المظفّر : ج ۱ ص ۲۴ من المقدّمة .

7.. مشيخة الفقيه : ج ۴ ص ۱۱۶ في الطريق إلى ثقة الإسلام الكليني قدس سره .

8.. جمال الاُسبوع : ص ۷۹.

9.. خاتمة مستدرك الوسائل : ج ۱ ص ۲۸۷ من الفائدة الثانية، في حديثه عن كتاب فقه الرضا عليه السلام ، وانظر: جمال الاُسبوع : ص ۱۵۲ في الفصل الخامس والعشرين .

10.. رجال ابن داوود : القسم الثاني ، ص ۲۶۹ الرقم ۴۲۲.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
370

22 ـ محمّد بن أحمد بن عبداللّه الصفواني:

من الفقهاء الثقات الذين تتلمذوا على يد الشيخ الكليني ۱ .
قال النجاشي: «محمّد بن أحمد بن عبداللّه بن قضاعة بن صفوان بن مِهران الجمّال، مولى بني أسد، أبو عبداللّه ، شيخ الطائفة، ثقة، فقيه، فاضل، وكانت له منزلة من السلطان، كان أصلها أنّه ناظر قاضي المَوْصِل في الإمامة بين يدي ابن حَمْدان، فانتهى القول بينهما إلى أن قال للقاضي: تباهلني! فوعده الى غد، ثمّ حضر، فباهله، وجعل كفّه في كفّه، ثمّ قاما من المجلس، وكان القاضي يحضر دار الأمير ابن حمدان في كلّ يوم، فتأخّر ذلك اليوم ومن غده، فقال الأمير: اعرفوا خبر القاضي، فعاد الرسول فقال: إنّه منذ قام من موضع المباهلة حُمَّ وانتفخ الكفّ الذي مدّه للمباهلة، وقد اسودّت ثمّ مات من الغد، فانتشر لأبي عبداللّه الصفواني بهذا ذكر عند الملوك، وحظِيَ منهم، وكانت له منزلة..» ۲ .
وذكره الشيخ في رجاله قائلاً: «... له مصنّفات ذكرناها في الفهرست ، يروي عن علي بن إبراهيم بن هاشم، روى عنه التلعكبري، وأخبرنا عنه محمّد بن محمّد بن النعمان وأبو محمّد الحسن بن القاسم العلوي المحمدي، وهو خاصّي، نزيل بغداد» ۳ .
وفي الفهرست : «... وكان حفظة، كثير العلم، جيّد اللسان، وقيل: إنّه كان اُمّيا، وله كتب أملاها من ظهر قلبه..» ۴ ، مات رحمه الله(سنة / 358 ه ) ۵ .

1.. خاتمة مستدرك الوسائل : ج ۳ ص ۴۷۰ من الفائدة الرابعة، طبقات أعلام الشيعة ـ القرن الرابع: ص ۲۳۸، شرح اُصول الكافي / المظفّر : ج ۱ ص ۲۴ من المقدّمة .

2.. رجال النجاشي: ص ۳۹۳ الرقم ۱۰۵۰.

3.. رجال الشيخ الطوسي: ص ۴۴۳ الرقم ۶۳۱۸ (۶۸) باب من لم يرو عنهم عليهم السلام .

4.. الفهرست للطوسي : ص ۲۰۸ الرقم ۵۹۹ (۱۴).

5.. طبقات أعلام الشيعة ـ القرن الرابع : ص ۲۳۹ .

  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 304999
الصفحه من 532
طباعه  ارسل الي