55
حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني

ثانيا ـ أصحاب الأئمّة عليهم السلام :

وسوف نذكر أسماءهم بحسب التسلسل التاريخي للأئمّة عليهم السلام سواء كانوا ممّن وصل إلى الريّ أو ممّن كان رازيا في الأصل، كالآتي:
فمن أصحاب أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :
زحر بن قيس ، الذي كان رسول أمير المؤمنين عليه السلام إلى جرير بن عبداللّه إلى الريّ ۱ ، ويزيد بن قيس الأرحبي، وهو عامل أمير المؤمنين عليه السلام على الريّ وهمدان وإصبهان ۲ .
ومن أصحاب الإمام السجّاد عليه السلام :
يحيى بن أبي العلاء الرازي ۳ .
ومن أصحاب الإمام الباقر عليه السلام :
أعين أبو معاذ الرازي ۴ ، وعمرو بن جميع أبو عثمان الرازي، قاضي الريّ ، وهو من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام أيضا ۵ .
ومن أصحاب الإمام الصادق عليه السلام :
ابن أبي يحيى الرازي ۶ ، وأبو إسماعيل الصيقل الرازي، وهو الذي أمره الإمام الصادق عليه السلام بتبديل حرفته من الحياكة إلى بيع السلاح ۷ ، وفي ذلك إشارة إلى قوله تعالى : « وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ »۸ ، ولهذا قد عُرف إسماعيل ـ فيما بعد ـ بالصيقل.
والأعمش سليمان بن مهران الذي مات بالكوفة (سنة / 148 ه ) وكان أصله من الريّ ، وله أحاديث كثيرة بكتب الشيعة وغيرهم عن الإمام الصادق عليه السلام .
وأبو هلال الرازي ۹ ، وأبو يحيى الرازي ۱۰ ، وإسماعيل بن الصيقل الرازي ۱۱ ، وجرير بن عبدالحميد الضبي الكوفي نزيل الريّ وأحد قضاتها ۱۲ ، وشعيب بن خالد البجلي الرازي ۱۳ ، وعبدالرحيم بن سليمان الرازي ۱۴ ، وعطية بن نجيح أبو المطهّر الرازي ۱۵ ، وعلي بن النعمان الرازي ۱۶ ، وعيسى بن ماهان أبو جعفر الرازي ۱۷ ، ومحمّد بن يحيى الأحمري الكوفي الزاهد نزيل الريّ ۱۸ ، ومعاوية بن وهب العربي الصميم، والثقة المشهور صاحب كتاب فضائل الحج ، وهو من أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام أيضا ۱۹ ، وكان قد دخل الريّ في حياة الإمام الصادق عليه السلام ۲۰ ، ونعمان الرازي ۲۱ ، ونعيم بن ميسرة أبو عمرو النحوي الكوفي ساكن الريّ ۲۲ ، وهشام بن المثنّى الرازي ۲۳ ، ويحيى بن أبي العلاء الرازي، أبو جعفر الثقة المشهور، قاضي الريّ وأصله من الكوفة ۲۴ .
ومن أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام :
بكر بن صالح الرازي، وهو من أصحاب الإمام الرضا عليه السلام ۲۵ ، وجندب الرازي الذي قصد لزيارة الإمام الكاظم عليه السلام في المدينة المنوّرة، وأخبره الإمام بموت أخيه في الريّ ۲۶ ، وعلي بن عثمان الرازي ۲۷ ، وعمرو بن عثمان الرازي ۲۸ .
ومن أصحاب الإمام الرضا عليه السلام :
أبو الحسين الرازي ۲۹ ، والحسن بن الجهم الرازي ۳۰ ، والحسين بن الجهم الرازي ۳۱ ، والحسين بن محمّد الرازي ۳۲ ، والحسين بن يزيد النوفلي الكوفي، وكان شاعرا أديبا وله كتاب التقية، سكن الريّ ومات بها ۳۳ ، وعبداللّه بن محمّد بن علي بن العبّاس بن هارون التميمي الرازي، له نسخة عن الإمام الرضا عليه السلام ۳۴ ، وموسى بن أبي الحسن الرازي ۳۵ ، والوليد بن أبان الضبيّ الرازي ۳۶ .
ومن أصحاب الإمام الجواد عليه السلام :
الحسين بن العبّاس الرازي ۳۷ ، وسهل بن زياد أبو سعيد الآدمي الرازي، الذي صحب ثلاثة من الأئمّة، وهم: الجواد ۳۸ ، والهادي ۳۹ ، والعسكري عليهم السلام ۴۰ ، ولم يؤثّر عن أيّ واحد منهم عليهم السلام ذمّه أو اتّهامه بالغلوّ ، في حين كانوا عليهم السلام من أشدّ الناس حرصا على فضح الغلاة وتعريتهم، الأمر الذي يكشف عن أنّ إلحاق تلك التهمة به لا أصل لها ولا واقع، وعبداللّه بن محمّد الرازي ۴۱ ، وعبداللّه بن محمّد بن حمّاد الرازي ۴۲ ، ومحمّد بن أبي زيد الرازي ۴۳ .
ومن أصحاب الإمام الهادي عليه السلام :
إبراهيم بن بكر الرازي ۴۴ ، وأبو بكر الرازي ۴۵ ، وأبو مقاتل الديلمي نقيب الريّ ۴۶ ، وأحمد بن إسحاق الرازي الثقة المشهور ۴۷ ، وأحمد بن الخصيب الرازي ۴۸ ، وسهل بن زياد كما مرّ في أصحاب الجواد عليه السلام ، وصالح بن أبي حمّاد أبو الخير الرازي ۴۹ ، والسيّد الجليل الفقيه المظلوم العابد الزاهد الثقة، عمدة السلالة الطاهرة في الريّ ، أبوالقاسم عبدالعظيم بن عبداللّه بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهماالسلامالمدفون بالريّ ۵۰ ، وهو رضي اللّه تعالى عنه من أصحاب الإمام العسكري عليه السلام أيضا ۵۱ ، وقد مرّ ذكره في العلويين. ومحمّد بن حسّان الرازي ۵۲ ، ومحمّد بن خالد أبو العبّاس الرازي ۵۳ ، ومخلد بن موسى أبو القاسم الرازي، كتب إلى الرجل عليه السلام يسأله عن العمرة المبتولة ۵۴ ، والمراد بالرجل: الإمام الهادي أو الإمام العسكري عليهماالسلام، ويحيى بن أبي بكر الرازي الضرير ۵۵ .
ومن أصحاب الإمام العسكري عليه السلام :
سهل بن زياد كما مرّ في أصحاب الإمام الهادي وأبيه الإمام الجواد عليهماالسلام، وصالح بن أبي حمّاد الرازي ، وقد مرّ أيضا في أصحاب الإمام الهادي عليه السلام ، ومحمّد بن يزداد الرازي ۵۶ .
ومن وكلاء الإمام المهدي عليه السلام :
البسّامي الرازي، ومحمّد بن عبداللّه الأسدي نزيل الريّ ، وهما ممّن تشرّف بلقاء الإمام الحجّة عليه السلام وشاهداه في زمان أبيه العسكري عليهماالسلام ۵۷ .
ومن غير الوكلاء ممّن شاهد الإمام الحجّة في زمان أبيه عليهماالسلام من أهل الريّ : القاسم ابن موسى، وابنه الرازيان، وأبو محمّد بن هارون الرازي، وعلي بن محمّد الرازي، ومحمّد ابن محمّد الكليني الرازي، وأبو جعفر الرفاء الرازي ۵۸ .
وقد كان لهذا العدد من أصحاب الأئمّة عليهم السلام ۵۹ في الريّ الدور الكبير في تهيئة المناخ المناسب لفكر أهل البيت عليهم السلام كلّما أُتيحت له الفرصة؛ لوضوح أنّ كلّ فرد في هذه الحياة لابدّ وأن يكون داعيةً لمعتقداته وآرائه فيما لو توفّرت له الظروف المناسبة التي تتيح له حرية التعبير، أو يأمن مع إذاعتها على نفسه ۶۰ .

1.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۶۵ الرقم ۵۷۹ (۱۵).

2.. المصدر السابق : ص ۸۶ الرقم ۸۶۳ (۶).

3.. المصدر السابق : ص ۱۴۹ الرقم ۱۶۵۳ (۵) .

4.. المصدر السابق : ص ۱۲۶ الرقم ۱۲۶۹ (۴۱).

5.. المصدر السابق : ص ۲۵۱ الرقم ۳۵۱۷ (۴۲۶).

6.. فروع الكافي : ج ۵ ص ۱۵۹ ح ۸ باب ۵۹ من كتاب المعيشة .

7.. اُصول الكافي : ج ۲ ص ۱۴ ح ۱ باب ۸ من كتاب الإيمان والكفر.

8.. سورة الأنفال : ۶۰ .

9.. فروع الكافي : ج ۶ ص ۱۲۹ ح ۴ باب ۵۶ من كتاب الطلاق، وصُحِّف إلى أبي حلال ـ بالحاء المهملة ـ في فروع الكافي : ج ۴ ص ۳۶۷ ح ۹ باب ۹۹ من كتاب الحج، والصحيح بالهاء كما في المورد السابق، تهذيب الأحكام : ج ۵ ص ۳۸۵ ح ۱۳۴۳ (۲۵۶) باب ۲۵، و ج ۶ ص ۲۱۴ ح ۵۰۵ (۴) باب ۸۶ ، و ج ۸ ص ۳۹ ح ۱۱۷ (۳۶) باب ۳، الاستبصار : ج ۳ ص ۲۷۸ ـ ۲۷۹ ح ۹۸۸ (۳) باب ۱۶۶، رجال البرقي : ص ۱۰۸ الرقم ۱۱۵۳ (۷۵۵).

10.. المصدر السابق : ج ۶ ص ۲۳ ح ۱ باب ۱۳ من كتاب العقيقة ، تهذيب الأحكام : ج ۷ ص ۱۰ ح ۳۶ (۳۶) باب ۱، و ج ۷ ص ۴۳۶ ح ۱۷۳۸ (۲) باب ۴۰.

11.. المصدر السابق : ج ۵ ص ۱۱۵ ح ۶ باب ۳۳ من كتاب المعيشة.

12.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۱۷۷ الرقم ۲۱۰۵ (۴۳).

13.. المصدر السابق : ص ۲۲۳ الرقم ۲۹۹ (۱).

14.. المصدر السابق : ص ۲۳۷ الرقم ۳۲۴۰ (۱۴۹).

15.. المصدر السابق : ص ۲۶۴ الرقم ۳۷۷۱ (۶۸۰).

16.. كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۲۸ ح ۱۰۱۱ (۲۸) باب ۴۹، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۸۱ ح ۷۲۶ (۲۷) باب ۱۰، الاستبصار : ج ۱ ص ۳۷۱ ح ۱۴۱۱ (۶) باب ۲۱۵ .

17.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۲۵۸ الرقم ۳۶۵۱ (۵۶۰) .

18.. المصدر السابق : ص ۲۹۸ الرقم ۴۳۶۱ (۳۸۶) .

19.. رجال النجاشي : ص ۴۱۲ الرقم ۱۰۹۷ .

20.. روضة الكافي : ج ۸ ص ۱۷۷ الرقم ۱۹۸.

21.. اُصول الكافي : ج ۲ ص ۲۷۸ ح ۵ باب ۱۱۲ من كتاب الإيمان والكفر، وروضة الكافي : ج ۸ ص ۹۵ ح ۹۰ ر في حديث هروب الصحابة (العدول) يوم اُحد!، رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۱۵ الرقم ۴۶۹۳ (۲۵)، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۱۷۱ ح ۶۸۰ (۱۳۸) باب ۹ .

22.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۱۶ الرقم ۴۷۰۲ (۳۴) .

23.. المصدر السابق : ص ۳۶۸ الرقم ۵۴۷۵ (۱) .

24.. رجال النجاشي : ص ۴۴۴ الرقم ۱۱۹۸، كما ذكره النجاشي في ترجمة ابنه جعفر : ص ۱۲۶ الرقم ۳۲۷، تهذيب الأحكام : ج ۴ ص ۲۹۰ ح ۸۸۱ (۱۳) باب ۶۶، الاستبصار : ج ۲ ص ۱۲۷ الرقم ۴۱۴ (۶) باب ۷۱، وقد تقدّم ذكره في أصحاب الإمام السجّاد عليه السلام ويحتمل التعدّد.

25.. روضة الكافي : ج ۸ ص ۲۶۱ ح ۴۹۳، رجال النجاشي : ص ۱۰۹ الرقم ۲۷۶.

26.. دلائل الإمامة : ص ۳۲۷ الرقم ۲۸۳ (۲۶).

27.. تهذيب الأحكام : ج ۶ ص ۱۰۴ ح ۱۸۱ (۱) باب ۴۸ .

28.. كامل الزيارات : ص ۵۲۷ ح ۸۰۶ (۱) باب ۱۰۵ .

29.. تهذيب الأحكام : ج ۶ ص ۱۷۱ ح ۳۳۰ (۸) باب ۷۹.

30.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۵۴ الرقم ۵۲۴۸ (۹) .

31.. المصدر السابق: ص ۳۵۵ الرقم ۵۲۶۸ (۲۹) .

32.. تهذيب الأحكام : ج ۹ ص ۱۹۵ ح ۷۸۴ (۱۶) باب ۱۱، الاستبصار : ج ۴ ص ۱۲۰ (۸) باب ۷۴.

33.. رجال النجاشي : ص ۳۸ الرقم ۷۷، رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۵۵ الرقم ۵۲۶۵ (۲۶).

34.. المصدر السابق : ص ۲۲۸ الرقم ۶۰۳.

35.. تهذيب الأحكام : ج ۴ ص ۲۶۳ ح ۷۸۸ (۲۶) باب ۶۳، الاستبصار : ج ۲ ص ۹۲ ح ۲۹۵ (۵) باب ۴۶.

36.. رجال الشيخ الطوسي: ص ۳۶۸ الرقم ۵۴۷۵ (۱).

37.. رجال النجاشي : ص ۶۰ الرقم ۱۳۸، رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۷۴ الرقم ۵۵۴۴ (۷).

38.. المصدر السابق : ص ۳۷۵ الرقم ۵۵۵۶ (۱).

39.. المصدر السابق : ص ۳۸۷ الرقم ۵۶۹۹ (۴).

40.. رجال النجاشي: ص ۱۸۵ الرقم ۴۹۰، رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۹۹ الرقم ۵۸۵۱ (۲).

41.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۷۷ الرقم ۵۵۷۴ (۱۳)، الاستبصار : ج ۴ ص ۹۶ ح ۳۷۵ (۱۲) باب ۶۰ ، وقد صحّف اسمه إلى (عبيداللّه ) في تهذيب الأحكام : ج ۹ ص ۱۲۶ ح ۵۴۶ (۲۸۱) باب ۲ .

42.. المصدر السابق : ص ۳۷۶ الرقم ۵۵۵۶ (۵).

43.. فروع الكافي : ج ۶ ص ۵۲۱ ح ۲ باب ۵۸ من كتاب الزيّ والتجمّل، رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۷۹ الرقم ۵۶۱۳ (۲۹)، رجال البرقي : ص ۱۳۵ الرقم ۱۵۷۰ (۶۸).

44.. رجال البرقي : ص ۱۳۸ الرقم ۱۵۹۸ (۲۸).

45.. تهذيب الأحكام : ج ۴ ص ۸۱ ح ۲۳۲ (۶) باب ۲۵، والاستبصار : ج ۲ ص ۴۷ ح ۱۵۳ (۶) باب ۲۴.

46.. بحار الأنوار : ج ۵۷ ص ۲۱۳.

47.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۸۳ الرقم ۵۶۴۳ (۱۴).

48.. المصدر السابق : ص ۳۸۳ الرقم ۵۶۳۴ (۵)، رجال النجاشي : ص ۹۷ الرقم ۲۴۰.

49.. فروع الكافي : ج ۴ ص ۴۳۳ ح ۹ باب ۱۴۱ من كتاب الحج، و ج ۵ ص ۱۳۷ ح ۱ باب ۴۹ من كتاب المعيشة، و ج ۵ ص ۱۵۳ ـ ۱۵۴ ح ۱۹ باب ۵۴ من كتاب المعيشة، و ج ۶ ص ۲۷ ح ۱ باب ۱۷ من كتاب العقيقة، رجال النجاشي : ص ۱۹۸ الرقم ۵۲۶ .

50.. رجال النجاشي : ص ۲۴۷ ـ ۲۴۸ الرقم ۶۵۳، رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۸۷ الرقم ۵۷۰۶ (۱).

51.. رجال الشيخ الطوسي: ص ۴۰۱ الرقم ۵۸۷۵ (۲۰).

52.. المصدر السابق : ص ۳۹۲ الرقم ۵۷۸۹ (۴۳)، مشيخة الفقيه : ج ۴ ص ۱۲۷ في الطريق إلى عبداللّه بن الحكم، و ج ۴ ص ۱۲۸ في الطريق إلى علي بن غراب، تهذيب الاحكام : ج ۲ ص ۱۱۹ ح ۴۴۹ (۲۱۷) باب ۸ ، و ج ۱۰ ص ۲۹۵ ح ۱۱۴۸ (۲۶) باب ۲۶، رجال النجاشي : ص ۳۳۸ الرقم ۹۰۳ وكنّاه بأبي عبداللّه الزينبي .

53.. المصدر السابق : ص ۳۹۲ الرقم ۵۷۸۱ (۳۵).

54.. فروع الكافي : ج ۴ ص ۵۳۸ ح ۹ باب ۲۰۹ من كتاب الحج.

55.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۳۹۳ الرقم ۵۷۹۹ (۴) .

56.. رجال الشيخ الطوسي : ص ۴۰۲ الرقم ۵۸۹۳ (۱۱) ، إكمال الدين : ج ۲ ص ۴۹۴ ح ۱۸ باب ۴۵ .

57.. إكمال الدين : ج ۲ ص ۴۴۲ ح ۱۶ باب ۴۳.

58.. المصدر السابق : ج ۲ ص ۴۴۳ ذيل ح ۱۶ باب ۴۳، الفصول العشرة في الغيبة : ص ۸۱ . جدير بالذكر أنّه ورد في الخبر أنّه يكون في آخر الزمان مع الإمام الحجّة عليه السلام عند ظهوره الشريف سبعة رجال من أهل الريّ، هم النجباء، والقضاة، والحكّام على الناس (راجع: دلائل الإمامة: ص ۵۵۶ و ۵۲۶ ح ۱۳۰).

59.. لا يخفى أنّ فيمن ذكرناهم من أسماء أصحاب الأئمّة عليهم السلام يوجد عدد قليل من رجال العامة، وهم بعض من ذكرهم الشيخ في رجاله، وإنّما أوردناهم هنا لأجل صحبتهم المعصوم عليه السلام أوّلاً، والمراد بالصحبة في رجال الشيخ الرواية عن المعصوم عليه السلام لا مجرّد المعاصرة، وإلّا فقد ترك تسمية الكثير جدّا من معاصريهم عليهم السلام . وثانيا: لبيان علم أهل الريّ بروايات أهل البيت عليهم السلام من خلال ما تحمّله الرازيون عنهم عليهم السلام ، الأمر الذي يسهم في تكوين رؤية الإطار الثقافي والفكري لتلك المدينة.

60.. كما كنّا نفعل في زمان أعتى همجية وطائفية عرفها تاريخ العراق على يد العفالقة الأرجاس الأدناس.


حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
54
  • نام منبع :
    حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 308777
الصفحه من 532
طباعه  ارسل الي