171
الحاشية علي اصول الكافي (المولي محمّد امين الاسترابادي)

باب الأئمّة عليهم السلام أنّهم إذا اُظهروا إلخ

قوله : (دخلنا ۱
على أبي عبد اللّه ) [ ح 1 /1040 ]المناسب : ثمّ دخلنا أوفدخلنا . «بخطه».

[ باب أنّه ليس شيء من الحقّ في يد الناس ]

قوله : (وكان في البُرد قلّة) [ ح 6 /1052] أي كان البُرد قليل الوجود . «بخطه».
قوله : (عجوة) [ ح 6 /1052] تمرٌ خاصّ . «بخطه».

باب فيما جاء أنّ حديثهم صعب مستصعب

قوله : (فاقبلوه) إلخ [ ح 1 /1053] صريح في أنّ مرادهم من المعرفة الإذعان القلبي الّذي هو ضدّ الشكّ ، وأنّه ليس مِن صنع العبد ، وفي أنّ فعل العبد الفرض عليه هو القبول وهو فعل اختياري ، وفي أنّ المراد من القبول عقد قضيّة اُخرى كأن يقول : هذا حقّ «ا م ن» .
قوله : (فمن وفى لنا) إلخ [ ح 3 /1055] أقول : وقع التصريح في كلامهم عليهم السلام بأنَّ فعل الأرواح في عالم الأبدان موافق لفعلهم في يوم الميثاق . فالمراد : مَن وَفَى لنا في عالم الأرواح وعالم الأبدان ، بما كلّفه ۲ اللّه تعالى من التسليم لنا . «ا م ن» . ۳
قوله : (لا واللّه ما احتملوه) [ ح 5 /1057] أي : لولا أنّهم خلقوا من هذا . «بخطه».
قوله : (لجهنّم) [ ح 5 /1057] اللام لام العاقبة لا لام التعليل . «ا م ن» .
قوله : (واشمأزُّوا من ذلك) إلخ [ ح 5 /1057] يفهم من ذلك أنّه لم يحصل في قلبهم الإذعان القلبي ، وأنّ العلّة في ذلك أنّ في قلوبهم مانعا عن فيضان الإذعان ، والمانع أمر اختياري لهم هو معارضة الحقّ بمقدّمات خياليّة ، والقدح فيه باحتمالات ضعيفة كاحتمال السحر . ويدلّ هذا على أنّ تأليف القلوب يجب على اللّه تعالى وعلى النبيّ صلى الله عليه و آله بالنسبة إلى من يُقرّ في الظاهر ويشكّ في الباطن ، لا بالنسبة إلى من ينكر في الظاهر أيضا . «ا م ن» .
قوله : (فطبع اللّه على قلوبهم وأنساهم ذلك) [ ح 5 /1057] صريح في أنّ إضلال اللّه بعض عباده من باب المجازاة ، لا ابتداءً كما زعمته الأشاعرة . «ا م ن» . ۴

1.في المصدر : دخلت.

2.في مرآة العقول : كلّفهم .

3.نقلها عنه المجلسيّ في مرآة العقول ، ج۴ ، ص۳۱۸ والمولى صالح المازندرانيّ في شرحه، ج ۷، ص ۸ .

4.نقلها عنه المجلسيّ في مرآة العقول ، ج۴ ، ص۳۲۱ والمولى صالح المازندرانيّ في شرحه، ج ۷، ص ۱۳ .


الحاشية علي اصول الكافي (المولي محمّد امين الاسترابادي)
170

باب أنّ الواجب على الناس إلخ

قوله : (وهم حَلَقٌ) [ ح 3 /1028] جمع حلقة .«بخطه».

[ باب أنّ الأئمّة تدخل الملائكة بيوتهم إلخ ]

قوله : (إذا خلونا) [ ح 3 /1031] جاؤونا نسخة أصحّ «بخطه».

باب أنّ الجن إلخ

قوله : (البُتُوت) [ ح 1 /1033] طيلسان . «بخطه».
قوله : (قد انتَهَكَتْهم) [ ح 1 /1033] أي : هزلتهم من المشقّة . «بخطه» .
أَنهكتهم ، نسخة أصحّ في الموضعين«بخطه».
قوله : (الزطّ) [ ح 2 /1034] كُوْلي ۱ . «بخطه».
قوله : (الروحاء) [ ح 4 /1036] اسم موضع . «بخطه».
قوله : (يَنساب) [ ح 6 /1038] يسرع . «بخطه».
قوله : (وذاك الواجب عليه) إلخ [ ح 6 /1038] يجب السؤال عنهم عليهم السلام . «عنوان» .
قوله : (كِعاب) [ ح 7 /1039] عَظْمَة . «بخطه».

1.في لسان العرب ، ج۷ ، ص۳۰۸ : الزُّطّ : جيل أسْوَدُ من السِّنْد إليهم تنسب الثياب الزطّيّة .

  • نام منبع :
    الحاشية علي اصول الكافي (المولي محمّد امين الاسترابادي)
    سایر پدیدآورندگان :
    المولي محمّد امين الاسترابادي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 121495
صفحه از 268
پرینت  ارسال به