[ باب حبّ الدنيا والحرص عليها ]
قوله : (والعلماء) [ ح 8 /2593 ]العلماء هم الأوصياء.
باب الفخر والكبر
قوله : (حنان بن عقبة ۱ ) [ ح 3 /2643 ]كذا في النسخ الّتي رأيناها ، والظاهر «عن» بدل «بن» ، يدلّ على ذلك قوله : «أنا عقبة بن بشير» ، ولو كان «بن» لكان المناسب أن يقول : أنا حنان بن عقبة.
باب المكر والغدر
قوله : (لكلّ غَدرة) [ ح 6 /2682 ]أي لكلّ طائفة غَدرة.
باب الكذب
قوله : (أو رجل وعد أهله) إلخ [ ح 18 /2700 ]الدلالة على أنّ الوعد إذا لم يرد الوفاء كذب ، وليس فيه دلالة على وجوب الوفاء.
باب الهجرة
قوله : (فعلوا ذلك) [ ح 6 /2713 ]أي الرجوع.
قوله : (الثبور) [ ح 7 /2714] أي الهلاك . «بخطه» . أصل العبارة : يا ويلي ما لقيت من الثبور ! و هو عليه السلام استكرهها فغيّرها إلى ما ترى . «ا م ن» .
باب من آذى المسلمين
قوله : (وذرّيّتكما) [ ح 10 /2744 ]إطلاق الذرّيّة على الأئمّة عليهم السلام . «عنوان» .
باب السباب
قوله : (أبو علي الأشعريّ) إلخ [ ح 5 /2772 ]قد مرّ هذا الحديث في باب السفة بعبارة أخرى.