مؤلّفاته
قال في الأمل :
له مؤلّفات منها : شرح الكافي فارسي ، وشرح عربي ، وشرح العدّة في الاُصول ، ورسالة الجمعة ، ۱ وحاشية مجمع البيان ، والرسالة النجفية ، والرسالة القمية ، و المجمل في النحو ، ورموز التفاسير الواقعة في الكافي والروضة ، وغير ذلك .
وفي الرياض بعد نقل كلام أمل الآمل :
وأما شرح الفارسي على الكافي فقد وُفّق لإتمامه وسمّاه الصافي في شرح الكافي ، ۲
والشرح العربي وصل إلى عشرين بابا من كتاب الطهارة وسمّاه الشافي في شرح الكافي ، ۳ وقد شرع في الشرح العربي بأمر الوزير خليفة سلطان المذكور ، وقبل أن يكمله ورد السلطان شاه عبّاس الثاني إلى قزوين بعد ما توفّي الوزير المذكور فأمره بالشرح الفارسي ، وقد ألّفه في عشرين سنة بمقدار زمان تأليف الكلينيّ الكافي ، وهذان الشرحان ممزوجان بالمتن كبيران في مجلّدات عديدة ، أودع فيهما غرائب من أقواله و تصحيفاته وتحريفاته ونحو ذلك . وأمّا شرح العدّة فالمشهور على الألسنة هو حاشية العدّة في الاُصول للشيخ الطوسيّ ، ۴ لم تتمّ بل لم تصل إلى أواسطها وهي المجلدان ، والأوّل يعرف بالحاشية الاُولى ، والثاني يعرف بالحاشية الثانية ، وقد أدرج في الحاشية حاشية واحدة طويلة تساوي أكثر المجلّد الأوّل ، وأورد فيها مسائل عديدة جدّا من الاُصول والفروع وغير ذلك بالتقريبات ، وقال فيها بأقوال عجيبة... وأمّا رسالة الجمعة فهيكانت في حرمتها بالفارسية ومن جملة الشرح الفارسي ل الكافي وقد أفردها ، وقد ألّف الفاضل القميّ رحمه اللهفي ردّه رسالة ، ثمّ ألّف رسالة ثالثة في هذا المعنى وتكلّم فيها بالإنصاف في الجملة كالقول بعدم فسق فاعلها إذا فهم من الأخبار وجوبها واستحبابها.
وأمّا الرسالة النجفيّة ۵ فهي في جواب مسألة نجف قلي بيك الخصي عن بعض المسائل الحكمية بالفارسية مختصرة .
وأمّا الرسالة القميّة ۶ فهي في جواب مسألة نذر على بيك الخصي من قم مختصرة في بعض المسائل الحكمية أيضا .
قوله قدس سره أيضا تعليقات على توحيد ابن بابويه . انتهى كلام صاحب الرياض.
وله أيضا مناسك الحج بالفارسية، ۷ ورسالة فى جواب مسائل نذرعلي ۸ ورسالة في أجوبة مسائل محمّد مؤمن بن شاه قاسم السبزواريّ المشهديّ ۹ وكتاب رموز تفاسير الأئمة. ذكر فيه أحاديث الكافي التي ورد فيها آية من القرآن بترتيب السور. منه نسخة في المرعشيّة برقم 4989 (الفهرست، ج 13، ص 183). وفهرست الكافي. ومنه نسخة بمكتبة مير حسينا بقزوين (نشريه نسخه هاى خطى، ج 6، ص 346).
1.انظر عنها وعن نسخها في دوازده رساله فقهى درباره نماز جمعه از روزگار صفوى، ص ۸۹ .
2.طبع بالهند.
3.هو في طريق الطبع بإصدار دارالحديث بتحقيق صديقنا المحقّق الشيخ حسين الدرايتيّ.
4.طبع مع عدّة الأصول بتوسط مؤسّسة آل البيت عليهم السلام .
5.طبع في مجلّة علوم حديث بتصحيح صديقنا المحقّق الشيخ أبي الفضل حافظيان البابليّ.
6.منها نسخة في مكتبة آية اللّه الگپايگانيّ برقم ۳۳۳۵، وفي مكتبة مجلس الشورى الإسلاميّ برقم ۶/۲۰۶ (الفهرست، ج ۲۲، ص ۷۴).
7.منها نسخة في الرضويّة برقم ۱۹۵۸۰ (الفهرست، ج ۲۰، ص ۴۹۵).
8.منها نسخ في المرعشيّة برقم ۱/۴۰۷۶ و ۱۳/۶۵۴۳ بعنوان «ترجيح بلا مرجّح» و ۶/۱۱۵۲۰ (الفهرست، ج ۱۱، ص ۸۱ و ج ۱۷، ص ۱۲۶ و ج ۲۹، ص ۱۶۷).
9.منها نسخة في المرعشيّة برقم ۴/۳۰۲۸ (الفهرست، ج ۸ ، ص ۲۱۴).