65
الحاشية علي اصول الكافي (المولي محمّد امين الاسترابادي)

أولاده

في الرياض :
ثمّ له أولاد فضلاء : منهم المولى أحمد بن الخليل القزوينيّ ، وكان رحمه اللهعالما فاضلاً محقّقا ، وله حاشية على حاشية العدّة لوالده . وتوفّي في حياة والده سنة ثلاث وثمانين ألف . ومنهم المولى أبوذر بن الخليل ، وكان فاضلاً وتوفّي سنة أربع وثمانين وألف في حياة والده أيضا . ومنهم المولى سلمان المعاصر وفّقه اللّه ، وهو من القائلين بحرمة صلاة الجمعة في زمن الغيبة مثل والده بل أشدّ ، وله في ذلك المعنى أيضا رسالة طويلة الذيل ولا أرتضيها .
وقال الشيخ المعاصر في أمل الآمل في ترجمة ولده [ ج2 ، ص128 ]هكذا : هو فاضل عالم جليل القدر معاصر ، صَحِبته في طريق مكّة لمّا حججت الحجّة الثالثة على طريق البحر ، له رسالة في مناسك الحج أهداها إلى ملك العصر ، انتهى .
أقول : قد صحبتهما أيضا في تلك السنة .
انتهى كلام صاحب الرياض .


الحاشية علي اصول الكافي (المولي محمّد امين الاسترابادي)
64

آراؤه

في الرياض :
هو أحد المحرّمين لصلاة الجمعة ، والمنكرين لها في زمن الغيبة ، والناهين عنها جدّا ، ومن جملة الأخباريين المنكرين للاجتهاد جدّا ، وقد بالغ في ذلك وأفرط في نفي الاجتهاد ، وفي زمرة المنكرين للتصوّف والحكمة والقادحين فيهم بما لا مزيد عليه ، ومن المنكرين لأقوال المنجّمين والأطباء أيضا .
وكان له رحمه الله أقوال في المسائل الاُصولية والفروعية انفرد في القول بها ، وأكثرها لا يخلو من عجب وغرابة ، وفي بعضها تابع المعتزلة ، ومن ذلك القول بثبوت المعدومات ، ومن أغرب أقواله القول بأنّ الكافي بأجمعه قد شاهده الصاحب «ع» واستحسنه ، وأنّ كلّ ما وقع فيه بلفظ «روي» فهو مرويّ عن الصاحب عليه السلام بلا واسطة ، و أنّ جميع أخباره حقّ واجب العمل بها ، حتّى أنّه ليس فيه خبر للتقية ونحوها ، وأنّ الروضة ليس من تأليف الكلينيّ رحمه الله بل هو من تأليف ابن إدريس وإن ساعده في الأخير بعض الأصحاب ، وربما ينسب هذا القول الأخير إلى الشهيد الثاني أيضا ، ولكن لم يثبت .
ومن خواصّه رحمه الله أيضا تصحيفاته المضحكة في العبارات والأخبار وتحريفاته المعجبة في الآيات والآثار ، غفر اللّه له و لنا .
وكان يقول بعدم جواز العمل بالظنّ في الفروع زمن الغيبة .

  • نام منبع :
    الحاشية علي اصول الكافي (المولي محمّد امين الاسترابادي)
    سایر پدیدآورندگان :
    المولي محمّد امين الاسترابادي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 121498
صفحه از 268
پرینت  ارسال به