زيادات اختيار المصباح - صفحه 250

[ في فضيلة شهر رمضان]

۰.و فضلُه و عمله و الأدعية فيه أكثر من أن تحصى ؛ من ذلك ما روي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله :
إنَّ أبواب السماء و أبواب الجنة تفتح لأوّل ليلة من شهر رمضان ، فلا تغلق إلى آخر ليلة منه ، و ليس من عبد يصلِّي في ليلة من لياليه إلَا كتب اللّه له بكل سجدة ألفا و سبعمئة حسنة ، و بنى له بيتا من ياقوتة حمراء ، له سبعون ألف باب ، لكل باب منها مصراعان من ذهب موشَّح من ياقوت أحمر ، فإذا صام أول يوم من شهر رمضان غفر اللّه له كل ذنب الى آخر يوم منه ، و كان كفارة إلى مثله ، و كان له بكل يوم يصومه قصر في الجنة له ألف باب من ذهب ، و استغفر له سبعون ألف ملك من غدوة إلى أن توارت بالحجاب ، و كان له بكل سجدة يسجدها من ليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها مئة عام لا يقطعها .
و من حديث آخر : و من أشبع فيه صائما سقاه اللّه من حوضه شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة ، و كان كمن عتق رقبة ، و من خفَّف عن مملوكه فيه غفر اللّه له و أعتقه من النار .
و من حديث آخر :
عن النبي صلى الله عليه و آله قال : نوم الصائم عبادة ، و صمته تسبيح ، و دعاؤه مستجاب ، و عمله مضاعف . ۱

[ زيادة في دعاء روية هلال شهر رمضان]

۰.اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنا بِالأمْنِ وَ الإيمانِ وَ السَّلامَةِ وَ الإسلامِ وَ العافِيَةِ المجللةِ وَ الرِّزقِ الواسِعِ وَ دَفعِ الأسْقامِ وَ العَونِ عَلَى الصَّلاةِ وَ الصِّيامِ وَ القِيامِ وَ تلاوَةِ القُرآنِ ۲ . اللَّهُمَّ

1.«الف» : ۱۹۱. «ب» : ۳.

2.«ب» : ـ تلاوة القرآن.

صفحه از 335