زيادات اختيار المصباح - صفحه 301

الْبُحُورِ ، يَا مُلَيِّنَ الحديدِ لِداوودَ عَلَيهِ السَّلامُ ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ افْعَلْ بي كذا و كذا السّاعةَ السّاعةَ ، حتّى ينقطع النفس . ۱

صلاة تصلَّى في آخر ليلة من شهر رمضان :

۰.من كتاب ثواب الأعمال ۲ تأليف الشيخ أبي جعفر محمَّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي قال : و يروى عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه و آله :
من صلَّى في آخر ليلة من شهر رمضان ـ و في نسخة اُخرى : ليلة العيد يصلِّي هذه الصلاة ـ عشر ركعات يقرأ في كل ركعة منها فاتحة الكتاب مرّةً ، و قل هو اللّه أحد عشر مرّات ، و يقول في ركوعه و سجوده عشر مرات ؛ سبحان اللّه و الحمد للّه و لا إله إلا اللّه و اللّه أكبر ، و يتشهد و يسلِّم في كل ركعتين ، فإذا فرغ منها قال بعد فراغه : «أسْتَغْفِرُ اللّهَ ۳ » ألفَ مرَّةٍ ، فإذا فرغ من الاستغفار سجد و قال في سجوده : يا حَيُ يَا قَيُّومُ ، يَا ذَا الجَلالِ وَ الإكرامِ ، يا رَحمَانَ الدُّنيا وَ الآخِرَةِ وَ رَحيمَهُما ، يا أرحَمَ الرَّاحمينَ ۴ ، يَا إلَهَ الأوَّلينَ وَ الآخِرِينَ ، اغْفِرْ لي ذُنُوبي ، وَ تَقَبَّلْ صَوْمي وَ صَلاتي وَ قِيامي .
وَ قال النبي صلى الله عليه و آله : و الذي بعثني بالحق نبيا إنه لا يَرفع رأسَهُ من السجود حتى يَغفر اللّهُ لَهُ ، و يتقبَّل منه شهر رمضان ، و يتجاوز عن ذنوبه و إن كان أذنب سبعين ذنبا ، كلّ ذنب منها أعظم من ذنب جميع العباد ، و يتقبل من جميع الكورة ۵ الّتي هو فيها ۶ . ثُمّ ذكر خبرا طويلاً تركناه في ثواب ذلك . ۷

1.«الف» : ۲۶۲ ـ ۲۶۷. «ب» : ۱۰۸ ـ ۱۱۵.

2.ثواب الاعمال ، ص ۷۵ ، مع تفاوت يسير .

3.ثواب الأعمال : + و أتوب إليه.

4.ثواب الأعمال : يا رحمنَ الدُّنيا وَ رحيمَ الآخِرَةِ ، يا أكرَمَ الأكرَمينَ ، يا أرحَمَ الراحمين.

5.قال الجوهري : الكورة : المدينة و الصقع ، و الصقع : الناحية ، و الجمع كور.

6.ورد في ثواب الأعمال بدل «و يتقبّل من جميع الكورة الّتي هو فيها» هذه العبارة : قلتُ : يا جبرئيل ، يتقبّل منه خاصة شهر رمضان أو من جميع عباده في بلاده؟ قال : نعم ، و الذي بعثك بالحقّ نبيّا يا محمَّد ، إنّ من كرامته على اللّه و عظم منزلته أن يتقبل منه و منهم ، و يتقبّل من جميع الموحدين في ما بين المشرق و المغرب صلاتهم و صيامهم».

7.«الف» : ۲۶۸. «ب» : ۱۱۵.

صفحه از 335