الروضات (شرح زيارت رجبيه) - صفحه 530

و أمّا المصادر الفرعيّة أهمّها ثلاثة :

1 . الإقبال بالأعمال الحسنة ، لعليّ بن موسى بن طاووس المشتهر بسيّد بن طاووس (م 664ق) ، ص 631 ، فصل في ما نذكره من زيارة مختصّة بشهر رجب . و صدره هكذا :
رويناها بإسنادنا إلى جدّي أبي جعفر الطوسي رحمه الله ، في ما ذكره عن ابن عبّاس [أبي عيّاش] قال : حدّثني خير [جبير] بن عبد اللّه ، عن مولانا [مولاه] ؛ يعني أبي القاسم [الحسين] بن روح ، قال : زر أيّ المشاهد كنت بحضرتها [تحضر بها] في رجب ... .
2 . بحار الأنوار ، للعلّامة محمّد باقر المجلسي (م 1111 ق) ، ج 102 ، ص 195 ، باب الزيارات الجامعة التي يزار بها كلّ إمام . . . ، الزيارة العاشرة . و صدره هكذا :
رواها الشيخ في المصباح و السيّد في الإقبال و المزار و غيرهما. قال الشيخ : قال ابن عيّاش : حدّثني خير بن عبد اللّه ، عن مولاه ـ يعني أبا القاسم الحسين بن روح ـ قال : زر المشاهد ... .
3 . مستدرك سفينة البحار ، للشيخ عليّ النمازي ، ج 2 ، ص 179 .

نظر إلى اعتبار الحديث

لا شكّ أنّه لا يتوقّف اعتبار الحديث أو صحّته على أحوال رجاله في السند فقط ، بل اعتقدوا أكثر المحقّقين من المتأخّرين بأنّه متأثّر من القرائن و الشواهد الموجودة في المصادر و مطلق السند و المتن .
و نحن في هذا المقام سنبحث أوّلاً حول كتاب المزار لمحمّد بن المشهدي و مؤلّفه ، ثمّ عن الرجال الواسطة في نقل المصدر المذكور ، و لا نبحث حول كتاب الشيخ رحمه الله ؛ لبداهة الأمر فيه و في كتابه .
أمّا «محمّد بن المشهدي» من أجلّاء علماء الشيعة في القرن السابع ، الذي مع أنّ أحواله مجهولة ، لكن قد اعتمد الأصحاب إلى كتابه و ميراثه و نقلوا عنها كثيرا .

صفحه از 580