چکیده مقالات به عربی 73 - صفحه 148

الأخلاق في رتبة متقدمة علی الدين، و أن الدين دعامة الأخلاق. و لهذا فإنه لو تعارضت ظواهر النصوص الدينية مع القيم الاخلاقية فلابد من ترجيح الجانب الأخلاقي.

الألفاظ المحورية: فلسفة الاخلاق، علاقة الدین بالاخلاق، الاخلاق الدینية، التعقل، اصول الکافي.

القدوة النظرية لتنظيم الرغبات وفق مفهوم الزهد الاسلامي

حمزة العبدي

عباس پسندیده

السید محمد الغروي

مفهوما الدنیا و الآخرت من المفاهيم الاساسية في النصوص الاسلامية. و قد رسم الاسلام طريق السعادة للبشرية من خلال بيان قيمة كل واحد منهما، و إيضاح منزلة كل منهما في عالم الوجود. و النتيجة العملية لهذا التقييم هي توجيه رغبات المؤمنين ضمن إطار معين و الذي ذكر في الثقافة الاسلامية بعنوان «الزهد».

ان تنظيم الرغبات وفق مفهوم الزهد له وظائف أخری أيضاً، منها: التلبية الصحيحة لمتطلبات الانسان؛ و ذلك لأهمية التلبية الصحيحة لهذه المتطلبات. فالاسلام و من خلال بيان المواضيع الدنيوية و الاخروية و بيان مقومات كل منهما، أوضح للمؤمنين مصادر تلبية متطلباتهم، و اختيار الموارد المناسبة لتلبية حاجاتهم، و الالتفات للهدف و الداعي لتلبية المتطلبات. و هذه العملية تؤدي لعواقب نفسية نظير «الاستقرار العاطفي» و «الشعور بهدوء البال» و «مواجهة المصاعب» و «الحيلولة دون السلوك السيئ و الأعمال القبيحة» و «سهولة بعض الصفات الحميدة؛ نظير: الصبر، و الشكر، و قلة الآمال، و...»، و التي أشير اليها في النصوص الاسلامية.

الألفاظ المحورية: تنظيم الرغبات، الزهد، المتطلبات، الدوافع.

دور القرآن في معرفة و إصلاح التصحيف الطارئ علی الروايات

السيد علي دلبري

السيد مهدي خدايي

ان الانتفاع بالروايات الشريفة رهين بإزالة ما عرض لها من عوارض، و أحد هذه العوارض

صفحه از 150