چکیده مقالات به عربی 71 - صفحه 213

منزلة الامام الصادق علیه السلام في تفسير القرآن بلحاظ الروايات التفسيرية المأثورة عنه

فاطمه شرعیاتي

السید محمد علي ایازي

أحد أهم الطرق لبيان منزلة اهل البيت علیهم السلام العديمة النظير هي دراسة و بيان العلوم التي وصلتنا منهم و التي تبرز في أبعاد مختلفة من التفسير المنقول عنه. و تظهر أهمية هذه الدراسة عندما تكون بصورة تطبيقية و بالمقارنة مع التفاسير الواردة عن معاصريه. وتحتل الروايات المروية عن الامام الصادق علیه السلام مقام الصدارة بين الروايات المروية عن الائمة علیهم السلام من ناحية العدد و تنوع المضامين. و بالتأمل في تنوع بيانه للمعارف القرآنية _ خاصة و أن تفسير القرآن كان في عصر الطفولة _ يتجلى لنا أنه علیه السلام بصدد القاء منهج جامع و متكامل لأصحابه في تفسير القرآن حيث نجد بيانه للمعاني الخاصة للمفردات القرآنية، و يبين اسباب نزول الآيات، ويوضح أخبار الامم السالفة و الحوادث الماضية، ويبين بعض المصاديق الخاصة للآيات الكريمة، و يذكر تأويل بعض الآيات أو المعاني الباطنة لها، كما قد ينبئ عن حوادث تقع في المستقبل. و في قبال ذلك نجد الروايات المروية عن التابعين تتركز على بيان معاني المفردات و التفسير الظاهري، و تذكر اسباب نزول بعض الآيات، كما قد تذكر اخبار السالفين، و ماهيتها جميعاً هي النقل و الاخبار. ولهذا فان البحث الحاضر بهدف بيان منزلة الامام علیه السلام .

الالفاظ المحورية: تفسیر القرآن، الروایات التفسیرية، أنواع التفسير، الإمام الصادق علیه السلام ، التابعون المعاصرون للامام.

التحقق من صحة الروايات الدالة على أن النساء فتنة

(مصادر، و أسانيد، و دلالة)

علي راد

زینب مجلسي راد

وردت في الجوامع الحديثية للفريقين تسعة نصوص علی الأقل دالة علی أن النساء فتنة، و يمكننا تقسيمها الی مجموعتين أساسيتين؛ إحداهما النصوص المصرحة بكون النساء فتنة، وهي صالحة للتقسيم مع الفتن الأخری. و تلقي هذه النصوص بالقبول لروايتها في

صفحه از 216