چکیده مقالات به عربی 71 - صفحه 215

بحيث قال البعض بوثاقة جميع مشايخ أحمد الأشعري، بينما أنكرها آخرون. فإذا قلنا بوثاقتهم خرج عدد من الرواة من دائرة الضعف و دخلوا في حيز الوثاقة، و بالتالي سيخرج عدد منها من الضعف الی الصحة.

البحث الحاضر يسلط الأضواء علی هذه النظرية من خلال دراسة أدلة القائلين بها، مضافاً للاعتماد علی ما توصلنا اليه في مجالي الرجال والحديث، و انتهينا الی عدم صحتة هذه النظرية. وعلی هذا الاساس فإن مشايخ أحمد الأشعري كغيرهم من الرواة بحاجة لإثبات وثاقتهم من طرق أخری.

الالفاظ المحورية: احمد بن محمد بن عیسی، الاشعري، مشایخ، مشایخ الثقات، التوثیقات العامة.

تقييم وإعادة نظر للمصادر التاريخية التي اعتمدها الكليني في باب مولد النبي

منصور داداش نجاد

فاطمه الکرمي

ذكرت سيرة النبي صلی الله علیه وآله في الكتب الحديثية الشيعية بصورة متناثرة، وذكرت أحياناً تحت عنوان خاص. و أحد أهم المصادر الحديثية الشيعية التي تعرضت لسيرة وحياة النبي الأعظم صلی الله علیه وآله وقد خصص باباً خاصاً من الكتاب له هو كتاب الكافي للمحدث الشيخ الكليني( ( م 329 هـ ). وقد ذكر الكليني( _ قبل استعراضه للروايات الواردة بشكل مسند _ مجموعة من المعلومات بصورة غير مسندة خلال صفحة، فتعرض فيها بشكل اجمالي لحياة النبي صلی الله علیه وآله ، وقد ذكر بعض المعلومات التي تنسجم مع المروي في مصادر العامة. البحث الحاضر بصدد دراسة الشبه بين ماذكره من نصوص من ناحيتي المضمون و الهيكل لتكشف عن المصادر التي اعتمدها، وتفصح عن المعيار الذي اعتمده الكليني( في اختياره للنصوص التاريخية. وقد انتهت دراستنا المذكورة الی أن الكليني اعتمد في هذا الباب علی المشهورات التاريخية و بعض النصوص التي لم يتضح لنا انتسابها لأئمة أهل البيت علیهم السلام .

الألفاظ المحورية: سیرة النبي صلی الله علیه وآله ، التعرف علی منهجية الکلیني، الکافي، مصادر الکافي، مولد النبي.

صفحه از 216