چکیده مقالات به عربی 70 - صفحه 175

الشواهد الموجودة فی فهرس النجاشی و الروایات المبعثرة المرویة عن کتب مفقودة وسمت بـ«النسخة» أو محدثین نسبت لهم هذه الکتب.

کما درس هذا المقال کتابی «صحیفة الإمام الرضا علیه السلام » و «مسند الإمام الرضا علیه السلام » باعتبارهما من المصادیق الباقیة لـ«النسخة».

الألفاظ المحوریة: النسخة، مصادر الحدیث، اسالیب کتب الحدیث، فهرس النجاشی، صحیفة الإمام الرضا علیه السلام ، مسند الإمام الرضا علیه السلام .

بحث حول الأحادیث الناهیة عن تعلیم النساء سورة یوسف

رحیمة الشمشیری

السید کاظم الطباطبائی

وردت فی المصادر الحدیثیة والتفسیریة الشیعیة بعض الروایات الدالة على النهی عن تعلیم النساء وإقرائهن سورة یوسف، و یبدو من ظاهرها شبهة النهی عن تلاوة و تعلیم النساء أجمل القصص القرآنی.

استقصینا فی هذا المقال الروایات المذکورة فی المصادر الحدیثیة، و قیمناها سندیاً، و أوضحنا تعارض الشبهة المذکورة مع الآیات المحکمة من القرآن الکریم. و مع الغض عن ضعف أسانیدها یمکننا توجیه مضامینها مع الوارد فی الکتاب العزیز و الروایات الأخرى.

الألفاظ المحوریة: سورة یوسف، تعلیم النساء، الروایات الناهیة، النقد السندی، النقد المضمونی.

النموذج الاسلامی للتسلسل الهرمی فی الأسرة من وجهة نظر علم النفس

جواد ترکاشوند

محمد علی المظاهری

عباس پسندیده

الهدف من البحث الحاضر هو استنباط التسلسل الهرمی للأسرة من القرآن و الروایات الشریفة. فالنموذج الصحیح لهذا التسلسل هو أحد العوامل المؤثرة فی تحکیم بنیة الأسرة، و هو أیضاً أحد الأسباب لإصابة هذا الکیان. و النموذج الدیمقراطی الذی هو آخر ما توصل الیه علم النفس هو أن یحتل کل من الرجل و المرأة المرتبة الأولى فی الأسرة من دون فرق

صفحه از 178