چکیده مقالات به عربی 70 - صفحه 176

بینهما. السؤال المطروح هو: ما هو النموذج الإسلامی للتسلسل الهرمی فی الأسرة ؟ للإجابة على ذلک استقصینا الآیات و الروایات المتعلقة بمنزلة أفراد الأسرة أولاً، و قمنا بتصنیفها ثانیاً، و أخیراً استخرجنا المفاهیم المشترکة، و استنبطنا النموذج الاسلامی منها. والنموذج المتحصل من النصوص المذکورة یدل على سمو و رفعة منزلة الأبوین فی الأسرة، و أن على الابناء طاعتهما، کما یدل على رفعة منزلة الأب على الأم، و أن الأم تحتل المرتبة الثانیة فی الأسرة و أن على الأبناء طاعتها. کما یحتل الابن الأکبر منزلة ارفع بین أبناء الأسرة. وهذا النموذج یقوم على أساس الاختلاف الجنسی بین الأفراد، و لا یعد هذا ظلماً، بل یراه ناشئاً من الفطرة الإنسانیة، و أحد العوامل لسلامة الفرد و الأسرة معاً.

الألفاظ المحوریة: الأسرة، النموذج، التسلسل الهرمی، الإسلام، علم النفس، النسویة.

دراسة عوامل نظرة الأخباریین لعلم الرجال

حسن نقی زاده

سعیدة سادات موسوی نیا

نجد فی القرون الأخیرة إطلاق عنوان الأخباریین على جماعة من العلماء یبرزون اهتماماً خاصاً بالروایات المرویة عن المعصومین علیهم السلام . و نظرة هؤلاء العلماء لعلم الرجال و أهمیته جدیرة بالتأمل، فالمشهور هو أن نظرتهم له نظرة سلبیة و أنه لا حاجة لهذا العلم. و لعل مخالفتهم لعلم الدرایة و تقسیم الحدیث الى أقسامه المعروفة مع وجود العلاقة الوثیقة بین علمی الرجال و الدرایة، حدا بالبعض الى هذا التصور تجاه الأخباریین.

المقال الحاضر بصدد بیان عدم انکار الأخباریین لعلم الرجال بشکل مطلق، و یؤید ذلک ما نجده من تألیفاتهم فی علم الرجال، مضافاً لتقییمهم لبعض الأسانید. نعم إن لهم منهجاً خاصاً فی علم الرجال، یحاولون التوصل من خلاله لأهداف معینة.

الألفاظ المحوریة: الاخباریین، علم الرجال، التقییم السندی.

بحث حول کیفیة تعاطی تفسیر «پرتوی از قرآن» مع الروایات

ابوالفضل خوش منش

یرجع البعد القرآنی و الحدیثی للشخصیات الإسلامیة لصحوتها و رجوعها للقرآن

صفحه از 178