چکیده مقالات به عربی 70 - صفحه 177

الکریم. و من هذه الشخصیات فی القرنین الأخیرین آیة الله الطالقانی. هذه الشخصیة البارزة فی النضال الثقافی و السیاسی لسنین مدیدة قبل انتصار الثورة الاسلامیة فی ایران، و یعرف بنضاله الوطنی و السیاسی، و جهاده الدینی، و له کتابات فی هذا المجال.

المقال الحاضر حول کیفیة تعاطی هذا العالم مع الروایات فی تفسیره «پرتوی از قرآن» و کتبه الأخرى. و یمکننا أن نعد من نقاط قوة منهجه فی التعاطی مع الروایات ما یلی: ذکره للروایات المشتملة على تفاصیل و مصادیق الأحکام الفقهیة، و لحاظه للجانب الاجتماعی، و سعیه لجمع المصادیق الحدیثیة المختلفة ذیل الآیات الکریمة، نظرته التطبیقیة بین الأدیان، مواقفه تجاه الاسرائیلیات. کما یمکننا أن نعد ما یلی من الأمور نقاطاً تستحق التأمل فی منهجه: نظرته لقراءات القرآن المختلفة، مواقفه تجاه بعض القصص، و نقله لبعض الروایات من دون بیان المصدر.

الألفاظ المحوریة: "تفسیر آیة الله الطالقانی"، "تعاطی آیة الله الطالقانی مع الحدیث"، "الطالقانی و الأحادیث".

تقییم الروایات الواردة فی جمع القرآن وتدوینه فی عهد أبی بکر و عمر

سهراب المروتی

فرشته الدارابی

یعد جمع القرآن الکریم و الأسس الحاکمة علیه من المسائل الإسلامیة الهامة فی علوم القرآن. و قد لوحظ هذا الموضوع من جوانب عدیدة. و قد أثار هذا الموضوع اهتمام الباحثین الاسلامیین على مدى التاریخ، بل أثار اهتمام المستشرقین فی العصر الحاضر. و لیعلم أن هذا البحث لیس من أبحاث علوم القرآن المستقلة و إنما له تأثیر على أبحاث أخرى نظیر: تحریف القرآن، کون السور و الآیات توقیفیة، الى غیر ذلک. و یمکننا القول بجرأة أن هذه المسألة من أهم ابحاث علوم القرآن عند الفریقین و قد تضاربت فیها الآراء بشدة. و الزایة التی ینظر الباحث من خلالها فی هذا المقال هی الاعتماد على الروایات الدالة على جمع القرآن فی عهد الخلیفتین الأول و الثانی، فبعد استقصائها من الجوامع الحدیثیة وخاصة السنیة، و جمع القرائن المعتمدة عند الفریقین _ و خاصة أهل السنة _ تم تحلیلها و تقییمها.

وقد قمنا بهذا البحث بأسلوب التتبع فی المکتات و التوثیق عند استخراج الاحادیث

صفحه از 178