چکیده مقالات به عربی 68 - صفحه 171

لعديدة لذلك.

الألفاظ المحورية: مصادر الحديث، نقد الحديث، اعتبار المصادر، قدماء محدثي الإمامية، التحليل الفهرستي.

دراسة نقدية لرأي عمر فلاتة في خصوص بداية جعل الحديث

مهدی المرداني

عبد الهادي المسعودي

إن مسألة بداية وضع الحديث هي من المسائل المهمة في تاريخ الحديث، و قد أبدى الباحثون الإسلاميون _ شيعة و سنة _ بشأنها آراء مختلفة، بل قد تكون متناقضة أحياناً. وأحد هذه الآراء هو رأي الكاتب السني المعاصر عمر بن حسن بن عثمان فلاته و الذي يعد كتابه «الوضع فی الحدیث» من أهم مصادر المطالعة في مجال وضع الحديث، حيث حاول _ ومن خلال نقد آراء الآخرين و إبداء بعض الوثائق _ إثبات أن بداية وضع الحديث ترجع الى الثلث الأخير من القرن الأول، أي حوالي عام 67 هجرية.

المقال الحاضر يحاول _ ومن خلال تحليل آراء عمر فلاته من وجهتي نظر ايجابية و سلبية، و نقد هذه الآراء نقداً منطقياً و على ضوء الثوابت التي يعتقدها أهل السنة _ أن يثبت وقوع الوضع في الحديث في زمن حياة النبي، و الافصاح عن نتائج هذه النظرية و هي تنزيه الصحابة من تهمة الوضع و التعريف بالشيعة باعتبارهم المتهمون الأصليون لوضع الحديث.

الالفاظ المحورية: الأحادیث الموضوعة، الوضع في الحدیث، تاریخ بداية وضع الحدیث، نقد نظریة عمر فلاته.

المعدلات لردود الفعل في القضايا المرضية و الكريهة وفق الأحاديث الشريفة

عباس بسندیده

من القضايا التي تلعب دوراً في السلامة الروحية و النفسية هي كيفية رد الفعل تجاه القضايا المرضية و غير المرضية. و هذا الأمر يرجع لأسباب عديدة، إلا أن هدف هذا البحث هو دراسة العوامل المفردة و التي وردت في ألسنة المعصومين، و يلعب كل منها بانفراده دوراً تعديلياً مشابهاً في القضايا المرضية و غير المرضية. و أسلوب البحث هو

صفحه از 174