چکیده مقالات به عربی 68 - صفحه 172

البحث المكتبي و التحليل المضموني.

و الذي انتهينا اليه في هذا البحث _ وفق روايات أهل البيت _ هو أن التنظيم الصحيح للأمور الأربع التالية: اللذة و الرغبة و الوثائق و التوقعات، يجعل كلا منها قادراً على تعديل ردود الفعل في القضايا المرضية و غير المرضية معاً. و عليه فإن استثمار هذه العوامل من شأنه تغطية ردود الفعل المختلفة و الحد من ردود الفعل السلبية. و هذا ما يتطلب تهيئة الأساليب الأخلاقية و النفسية لها.

الألفاظ المحورية: الظروف المرضية، الظروف غير المرضية، تعدیل رد الفعل، التوحید، معرفة الدنیا، معرفة الآخرة.

مفهوم العقل و حدود فعالياته في شرحي الكافي
(شرح المولى صالح المازندراني و مرآة العقول)

فاضلة میرغفوریان

إحدى المسائل التي استقطبت انظار شراح كتاب الكافي هي تعريف العقل و حدود فعالياته، و ذلك لوجود روايات عن أهل البيت في هذا الخصوص.

تم تنظيم المقال الحاضر ضمن قسمين، تناولنا في القسم الأول تعريف العقل من منظار المولى صالح المازندراني و العلامة المجلسي، و لما كان المولى صالح المازندراني ذا نزعة فلسفية فإن تعريفه للعقل متأثر بهذه النزعة. و أما العلامة المجلسي فلكونه من منتقدي الفلسفة فإن التعريف الذي أبداه مغايراً لتعريف المولى صالح المازندراني.

و تناولنا في القسم الثاني نطاق فعالية العقل و دوره في المعرفة. و يرى المولى صالح المازندراني _ تبعاً للأخباريين و بعض الفلاسفة أمثال الميرداماد _ أن المعرفة موهوبة و فطرية، وأنه لا دور للعقل في هذا النطاق. بينما لا يبدي العلامة المجلسي رأياً صريحاً في هذا المجال، لكن و من خلال تتبع الشواهد الموجودة في شرحه يمكننا القول بأنه يرى أن المعرفة اكتسابية.

الألفاظ المحورية: العقل، المعرفة، المولى صالح المازندراني، العلامة المجلسي.

صفحه از 174