چکیده مقالات به عربی 68 - صفحه 173

تحليل انكار نصوص الإمامة من قبل بعض المقربين لاهل البيت

محمد رضا سجادي طلب

الخلفية العقيدية لقول الشيعة بالإمامة هي الأحاديث المتواترة في الكتب الحديثية المعتبرة. لكن استنتج البعض من مخالفة عدد من المقربين لأهل البيت أن هذه النصوص لم تكن في عصر النبي و إنما وضعت بعده و بعد أهل البيت من قبل محدثي الشيعة.

يحاول الكاتب في هذا المقال أن يستعرض في بادئ الأمر تقريراً عن المخالفين، ثم يبين _ بالاستناد للوثائق التاريخية _ أن عدداً من هؤلاء المخالفين للإمامة لهم علم كامل بنصوص الإمامة، لكن عدداً منهم و بهدف الوصول للثروة، و عدداً آخر منهم بهدف التعجيل في القيام، انحرفوا عن ذلك. مضافاً لذلك فإن إنكار عدد من المقربين لأهل البيت إمامتهم لا يعني عدم صدور هذه النصوص.

الألفاظ المحورية: نصوص الإمامة، شرائط الإمامة، الزيدية، الواقفة، الفطحية، دعوی المهدوية.

تحليل أنواع تأثير أفكار الرواة في فهم الحديث

ابو الفضل الساجدي

السید محمود المرتضوي الشاهرودي

الهدف من هذا المقال هو التعريف بإحدى الخصائص المشتركة بين «منطق فهم الحدیث» و بين «علم الدلالة» و ندرس خلاله أنواع التأثير الذهني لرواة الأحاديث على مخاطبي الكتب الحديثية. و نحاول أن نستعرض و نصنّف مجموعة من الأحاديث يكون فهم الراوي أو الناقل مؤثراً على سرده للنص، و بالتالي فبالإمكان أن يجر فهم المخاطب الى معنى آخر. و أوضحنا في كل مورد منها الأسلوب المناسب للوثوق بمراد المعصوم. كما سنبين أنه يمكن التغلب على احتمال تأثير فهم الرواة على فهم المخاطب وذلك من خلال الاعتماد على السيرة العقلائية و ملاحظة الأسرة الحديثية و متابعة القرائن.

كما لاحظنا في هذا البحث ظاهرة النقل بالمعنى و مقدار تأثيره على فهم المعارف الدينية، و أشرنا الى كيف يتم الالتفات الى احتمال النقل بالمعنى في رواية ما، و أنه مع

صفحه از 174