چکیده مقالات به عربی 67 - صفحه 171

الحدیث فی ایران. هذا البحث یتناول التطور التاریخی للحدیث فی هذه المنطقة من زمن النبی الأعظم | و حتى نهایة العصر الصفوی، و ذلک ضمن ثلاث مقاطع تاریخیة؛ القدماء (القرون الخمسة الأولى)، المتوسطون (القرن السادس و حتى التاسع)، و المتأخرون (العصر الصفوی). و أغلب هؤلاء المحدثین هم من القدماء، المقطع الذی نجد فیه کثرة محدثی العامة، و قد تضاءل عدد المحدثین و خاصة الشیعة فی المقطع الأوسط، ثم ازدهرت هذه الابحاث بظهور السادة المشعشعیین فی خوزستان ثم الحکومة الصفویة فی ایران. و قد صار هؤلاء المحدثین _ وخاصة الشیعة باتجاهیهم الاصولی و الاخباری _ سبباً لتدوین الکتب القیمة فی علوم الحدیث المختلفة من الرجال و فقه الحدیث و التفسیر المأثور و غیرها.

الألفاظ المحوریة: محدّثو خوزستان، تاریخ الحدیث، الکتب الحدیثیة.

معنى «حفظ القرآن» فی الروایات

امید بیشکر

حیدر المسجدی

وردت فی کتب الحدیث الشیعیة و السنیة روایات فی موضوع القرآن و بألفاظ مختلفة تحث على حفظ القرآن، و الذی نشهده الیوم هو فهم هذا اللفظ بمعنى الحفظ الذهنی له خاصة، مع أنه مستعمل لغة بمعنى الحفظ و الرعایة، و فی الروایات بمعنى الحفظ الذهنی و الرعایة العملیة أیضاً. المقال الحاضر و الذی یدور حول معنى «الحفظ» فی هذه الروایات، استعرض معناه اللغوی أولاً، ثم استعماله فی الآیات و الروایات، و من ثم بیان معنى الحفظ فی هذه الروایات، و أوضح أن معنى الحفظ فی جمیعها مجمل بالنسبة للمعنیین المذکورین، إلا أن القرائن الموجودة تصرف هذا اللفظ للحفظ العملی، و لا دلیل على انصرافه الى الحفظ الذهنی المجرد.

الألفاظ المحوریة: الحفظ، القرآن، احادیث حفظ القرآن.

صفحه از 171