الفَصلُ الأَوَّلُ: تآصر الآفات والحياة الدّنيا
1 / 1
الإِنسانُ فِي الدُّنيا مَرمَى الآفاتِ الدُّنيا
۱.الإمام عليّ عليه السلامـ مِن كِتابٍ لَهُ إلَى ابنِهِ الحَسَنِ عليه السلام ـ :مِنَ الوالِدِ الفانِ ... إلَى المَولودِ المُؤَمِّلِ ما لا يُدرَكُ ، السّالِكِ سَبيلَ مَن قد هَلَكَ ، غَرَضِ الأَسقامِ ورَهينَةِ الأَيّامِ ورَمِيَّةِ المَصائِبِ ... غَريمِ المَنايا ، وأسيرِ المَوتِ ، وحَليفِ الهُمومِ ، وقَرينِ الأَحزانِ ، ونُصُبِ الآفاتِ . ۱
۲.عنه عليه السلام :وَيحَ ابنِ آدَمَ ؛ أسيرُ الجوعِ ، صَريعُ الشِّبَعِ ، غَرَضُ الآفاتِ ، خَليفَةُ الأَمواتِ . ۲
۳.عنه عليه السلامـ في صِفَةِ الدُّنيا ـ :ثُمَّ قَرَنَ [اللّهُ] بِسَعَتِها عَقابيلَ ۳ فاقَتِها ۴ ، وبِسَلامَتِها طَوارِقَ آفاتِها ، وبِفُرَجِ ۵ أفراحِها غُصَصَ أتراحِها ۶ . ۷
1.نهج البلاغة: الكتاب۳۱، خصائص الأئمّة : ص۱۱۸، تحف العقول : ص ۶۸ ، كشف المحجّة : ص ۲۲۰ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۱۷ ح ۲ ؛ كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۶۷ ح ۴۴۲۱۵ نقلاً عن وكيع والعسكري في المواعظ .
2.غرر الحكم : ج ۶ ص ۲۲۹ ح ۱۰۰۹۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۰۵ ح ۹۲۵۷ .
3.العقابيل : بقايا المرض وغيره (لسان العرب : ج ۱۱ ص ۴۶۶ «عقبل») .
4.الفاقة : الحاجة والفقر (النهاية : ج ۳ ص ۴۸۰ «فوق») .
5.الفَرجَة : الخلوص من شدّة (المصباح المنير : ص ۴۶۶ «فرجت») .
6.نهج البلاغة : الخطبة ۹۱ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۳۲۸ ح ۱۷ .
7.التَّرَحُ : ضدّ الفَرَحِ وهو الهلاك والانقطاع أيضا (النهاية : ج ۱ ص ۱۸۶ «ترح») .