۲۹.عنه عليه السلام :ذاكِرُ اللّهِ مُؤانِسُهُ . ۱
۳۰.عنه عليه السلام :ذِكرُ اللّهِ يُنيرُ البَصائِرَ ، ويونِسُ الضَّمائِرَ . ۲
۳۱.عدّة الداعي :في بَعضِ الأَحاديثِ القُدسِيَّةِ : أيُّما عَبدٍ اطَّلَعتُ عَلى قَلبِهِ ، فَرَأَيتُ الغالِبَ عَلَيهِ التَّمسُّكَ بِذِكري ، تَوَلَّيتُ سِياسَتَهُ وكُنتُ جَليسَهُ ومُحادِثَهُ وأنيسَهُ . ۳
ب ـ التَّباعُدُ عَنِ النَّفسِ
۳۲.عوالي اللآلي :رُوِيَ في بَعضِ الأَخبارِ أنَّهُ دَخَلَ عَلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله رَجُلٌ اسمُهُ مُجاشِعٌ فَقالَ : يا رَسولَ اللّهِ ... كَيفَ الطَّريقُ إلى قُربِ الحَقِّ ؟
قالَ : التَّباعُدُ عَنِ النَّفسِ ، فَقالَ : يا رَسولَ اللّهِ ، فَكَيفَ الطَّريقُ إلى اُنسِ الحَقِّ ؟ قالَ : الوَحشَةُ مِنَ النَّفسِ . ۴
ج ـ اِعتِزالُ أهلِ الدُّنيا
۳۳.الإمام عليّ عليه السلام :مَنِ انفَرَدَ عَنِ النّاسِ ، أنِسَ بِاللّهِ سُبحانَهُ . ۵
۳۴.عنه عليه السلام :كَيفَ يَأنَسُ بِاللّهِ مَن لا يَستَوحِشُ مِنَ الخَلقِ ؟ ۶
۳۵.الإمام الكاظم عليه السلام :يا هِشامُ ، الصَّبرُ عَلَى الوَحدَةِ عَلامَةُ قُوَّةِ العَقلِ ، فَمَن عَقَلَ عَنِ اللّهِ اعتَزَلَ أهلَ الدُّنيا وَالرّاغِبينَ فيها ، ورَغِبَ فيما عِندَ اللّهِ ، وكانَ اللّهُ اُنسَهُ فِي الوَحشَةِ ،
وصاحِبَهُ فِي الوَحدَةِ ، وغِناهُ فِي العَيلَةِ ۷ ، ومُعِزَّهُ مِن غَيرِ عَشيرَةٍ . ۸
1.غرر الحكم : ج ۴ ص ۲۸ ح ۵۱۶۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵۶ ح ۴۷۴۱ .
2.غرر الحكم : ج ۴ ص ۲۹ ح ۵۱۶۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵۵ ح ۴۷۲۰ .
3.عدّة الداعي : ص ۲۳۵ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۱۶۲ ح ۴۲ .
4.عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۲۴۶ ح ۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۰ ص ۷۲ ح ۲۳ .
5.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۳۸ ح ۸۶۴۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۰ ح ۷۶۴۷ .
6.غرر الحكم : ج ۴ ص ۵۶۶ ح ۷۰۰۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۸۳ ح ۶۴۷۵ .
7.عال يَعيلُ عَيلَةً ، إذا افتقر (النهاية : ج ۳ ص ۳۳۰ «عيل») .
8.الكافي : ج ۱ ص ۱۷ ح ۱۲ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۳۴ كلاهما عن هشام بن الحكم ، تحف العقول : ص ۳۸۷ ، عدة الدّاعي : ص ۲۱۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ص ۳۰۱ ح ۱ .