الحديث
۲۹۱.الإمام عليّ عليه السلام :بُنِيَ الكُفرُ عَلى أَربَعِ دَعائِمَ: الفِسقِ ، وَالغُلُوِّ ، وَالشَّكِّ ، وَالشُّبهَةِ. وَالفِسقُ عَلى أَربَعِ شُعَبٍ: عَلَى الجَفاءِ، وَالعَمى، وَالغَفلَةِ، وَالعُتُوِّ. ۱
۲۹۲.عنه عليه السلام :مَنِ استَكبَرَ أَدبَرَ عَنِ الحَقِّ . ۲
۲۹۳.الإمام الصادق عليه السلام :أُصولُ الكُفرِ ثَلاثَةٌ: الحِرصُ ، وَالاِستِكبارُ ، وَالحَسَدُ . ۳
10 / 4
الجَهل
۲۹۴.الإمام الصادق عليه السلامـ لِلمُفَضَّلِ بنِ عُمَرَ ـ :يا مُفَضَّلُ ، إِنَّ الشُّكّاكَ جَهِلُوا الأَسبابَ وَالمَعانِيَ فِي الخِلقَةِ ، وقَصُرَت أَفهامُهُم عَن تَأَمُّلِ الصَّوابِ وَالحِكمَةِ فيما ذَرَأَ الباري جَلَّ قُدسُهُ ، وبَرَأَ مِن صُنوفِ خَلقِهِ فِي البَرِّ وَالبَحرِ وَالسَّهلِ وَالوَعرِ ، فَخَرَجوا بِقِصَرِ عُلومِهِم إِلَى الجُحودِ ، وبِضَعفِ بَصائِرِهِم إِلَى التَّكذيبِ وَالعُنودِ ، حَتّى أَنكَروا خَلقَ الأَشياءِ ، وَادَّعَوا أَنَّ كوَنَها بِالإِهمالِ ، لا صَنعَةَ فيها ولا تَقديرَ ولا حِكمَةَ مِن مُدَبِّرٍ ولا صانِعٍ ، تَعالَى اللّهُ عَمّا يَصِفونَ . ۴
10 / 5
الغَفلَة
۲۹۵.الإمام عليّ عليه السلامـ مِن دُعاءٍ عَلَّمَهُ نَوفا البِكالِيَّ ـ :إِلهي تَناهَت أَبصارُ النّاظِرينَ إِلَيكَ بِسَرائِرِ القُلوبِ ، وطالَعَت أَصغَى السّامِعينَ لَكَ نَجِيّاتُ الصُّدورِ ، فَلَم يَلقَ أَبصارَهُم رَدٌّ دونَ ما يُريدونَ ، هَتَكتَ بَينَكَ وبَينَهُم حُجُبَ الغَفلَةِ ، فَسَكَنوا في نورِكَ ، وتَنَفَّسوا بِروحِكَ . ۵
1.الكافي : ج ۲ ص ۳۹۱ ح ۱ عن سليم بن قيس الهلالي ، الخصال : ص ۲۳۲ ح ۷۴ عن الأصبغ بن نباتة ، تحف العقول : ص ۱۶۶ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۱۱۷ ح ۱۵ .
2.الكافي : ج ۲ ص ۳۹۴ ح ۱ عن سليم بن قيس الهلالي ، الخصال : ص ۲۳۴ ح ۷۴ عن الأصبغ بن نباتة ، تحف العقول : ص ۱۶۸ وليس فيهما «عن الحقّ» ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۱۲۰ ح ۱۵ .
3.الكافي : ج ۲ ص ۲۸۹ ح ۱ ، الخصال : ص ۹۰ ح ۲۸ ، الأمالي للصدوق : ص ۵۰۵ ح ۶۹۴ كلّها عن أبي بصير ، روضة الواعظين : ص ۴۱۸ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۱۰۴ ح ۱ .
4.بحار الأنوار : ج ۳ ص ۵۹ عن المفضّل بن عمر .
5.بحار الأنوار : ج ۹۴ ص ۹۵ ح ۱۲ نقلاً عن الكتاب العتيق الغروي عن نوف البكالي .