۳۴۳.الإمام الصادق عليه السلام :سَمِعَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله رَجُلاً يَتَجَشَّأُ ، فَقالَ : يا عَبدَ اللّهِ ، قَصِّر مِن جُشائِكَ. ۱
راجع : ص 390 (الأكل / الفصل الرابع / مضارّ النهم الباطنيّة / جوع يوم القيامة) .
6 / 27
نَهكُ العِظامِ
۳۴۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا تُمَشمِشوا مُشاشَ ۲ الطَّيرِ ؛ فَإِنَّهُ يورِثُ السِّلَّ. ۳
۳۴۵.الكافي عن محمّد بن الهيثم عن أبيه :صَنَعَ لَنا أبو حَمزَةَ طَعاما ونَحنُ جَماعةٌ ، فَلَمّا حَضَرنا رَأى رَجُلاً يَنهَكُ ۴ عَظما ، فَصاحَ بِهِ فَقالَ : لا تَفعَل ؛ فَإِنّي سَمِعتُ عَلِيَّ بنَ الحُسَينِ عليه السلام يَقولُ : لا تَنهَكُوا العِظامَ ؛ فَإِنَّ فيها لِلجِنِّ نَصيبا ، وإن فَعَلتُم ذَهَبَ مِنَ البَيتِ ما هُوَ خَيرٌ مِن ذلِكَ ۵ . ۶
۳۴۶.المحاسن عن محمّد بن مسلم عن الإمام الباقر عليه السلام ، قال :سَأَلتُهُ عليه السلام عَنِ العَظمِ أنهَكُهُ؟ قالَ : نَعَم ۷ . ۸
بيان
هذا الجواب يدلّ على جواز نهك العظام ، فلا ينافي الكراهة الّتي تدلّ عليها الروايات السابقة .
1.. المحاسن : ج ۲ ص ۲۳۴ ح ۱۷۱۶ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۳۳۹ ح ۲ .
2.. المُشاش : رؤوس العظام الليّنة الّتي يمكن مضغها. ومَشْمَشَهُ : مصّه ممضوغا (لسان العرب : ج ۶ ص ۳۴۷ «مشش») .
3.. كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۲۶۴ ح ۴۰۸۸۹ نقلاً عن ابن النجّار عن مرثد بن عبد اللّه البرني.
4.. النَّهكُ : المُبالَغَة في كلّ شيء ، ونَهَكَ من الطعامِ : بالَغَ في أكله (القاموس المحيط : ج۳ ص۳۲۲ «نهك») .
5.. قال العلّامة المجلسي قدس سره : قال الوالد قدس سره : ينهَك عظما ؛ أي يُخرج مخّه ، أو يستأصل لحمه ، أو الأعمّ (بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۲۶) .
6.. الكافي : ج ۶ ص ۳۲۲ ح ۱ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۳۵۰ ح ۴۲۳۰ عن عليّ بن أسباط عن أبيه ، المحاسن : ج ۲ ص ۲۶۴ ح ۱۸۳۹ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۲۶ ح ۱ .
7.. قال العلّامة المجلسي قدس سره : يمكن حمله على نَهْكٍ لا يصل إلى حدّ الاستئصال ، مع أنّ التجويز لا ينافي الكراهة (بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۲۷) .
8.. المحاسن : ج ۲ ص ۲۶۵ ح ۱۸۴۰ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۴۲۷ ح ۷ .