و ـ تَحَرِّي الصِّدقِ
۳۷.الإمام عليّ عليه السلام :تَحَرِّي الصِّدقِ وتَجَنُّبُ الكَذِبِ أجمَلُ شيمَةٍ ۱ ، وأفضَلُ أدَبٍ . ۲
ز ـ حِفظُ المُروءَةِ
۳۸.الإمام عليّ عليه السلام :أفضَلُ الأَدَبِ حِفظُ المُرُوَّةِ ۳ . ۴
ح ـ الاِستِحياءُ مِنَ النَّفسِ
۳۹.الإمام عليّ عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ :غايَةُ الأَدَبِ أن يَستَحِيَ الإِنسانُ مِن نَفسِهِ . ۵
ط ـ عَدَمُ الفَخرِ بَالأَدَبِ
۴۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أحسَنُ الأَدَبِ أن لايَفخَرَ المَرءُ بِأَدَبِهِ . ۶
1.. الشِّيمَة : الخُلُق ، والطبيعة (لسان العرب : ج ۱۲ ص ۳۲۹ «شيم») .
2.. غرر الحكم: ج ۳ ص ۲۸۲ ح ۴۴۸۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۰۱ ح ۴۰۸۲ .
3.. المُرُوءَة : الإنسانيّة ، ولك أن تشدِّد (الصحاح : ج ۱ ص ۷۲ «مرأ») . وقال الطريحي : هي ـ كما قيل ـ آداب نفسانيّة تحمل مراعاتها الإنسان الوقوف عند محاسن الأخلاق وجميل العادات (مجمع البحرين : ج ۳ ص ۱۶۸۳ «مرأ») .
4.. غرر الحكم: ج ۲ ص ۳۹۶ ح ۲۹۸۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۱۳ ح ۲۴۸۶ وفيه «أشرف» بدل «أفضل» و «حسن» بدل «حفظ» .
5.. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج ۲۰ ص ۲۶۵ ح ۹۰.
6.. ربيع الأبرار: ج ۳ ص ۲۶۱.