3 / 5
النَّجوَى المُؤذِيَةُ
۵۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا يَتَناجَى اثنانِ ۱ دونَ واحِدٍ ؛ فَإِنَّ ذلِكَ يُؤذِي المُؤمِنَ ، وَاللّهُ عز و جل يَكرَهُ أذَى المُؤمِنِ . ۲
3 / 6
الإيذاءُ بِما لا يَعني
۵۲.الإمام الباقر عليه السلام :كَفى بِالمَرءِ عَيبا أن يَتَعَرَّفَ مِن عُيوبِ النّاسِ ما يَعمى عَلَيهِ مِن أمرِ نَفسِهِ ، أو يَعيبَ عَلَى النّاسِ أمرا هُوَ فيهِ لا يَستطَيعُ التَّحَوُّلَ عَنهُ إلى غَيرِهِ ، أو يُؤذِيَ جَليسَهُ بِما لا يَعنيهِ . ۳
3 / 7
الرِّيحُ المُؤذِيَةُ
۵۳.مسند ابن حنبل عن عائشة:إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ يَكرَهُ أن يوجَدَ مِنهُ ريحٌ يُتَأَذّى مِنها . ۴
۵۴.علل الشرائع عن محمّد بن سنان :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَن أكلِ البَصَلِ وَالكُرّاثِ ،
فَقالَ : لا بَأسَ بِأَكلِهِ مَطبوخا وغَيرَ مَطبوخٍ ، ولكِن إن أكَلَ مِنهُ ما لَهُ أذىً ، فَلا يَخرُج إلَى المَسجِدِ كَراهِيَةَ أذاهُ عَلى مَن يُجالِسُ . ۵
1.. لا يَتَناجى اثنان : أي لايتسارَران منفردَين (النهاية : ج ۵ ص ۲۵ «نجا») .
2.. سنن الترمذي : ج ۵ ص ۱۲۸ ح ۲۸۲۵ ، مسند أبي يعلى : ج ۳ ص ۴۵ ح ۲۴۳۸ ، المعجم الأوسط : ج ۲ ص ۲۸۱ ح ۱۹۸۶ كلاهما عن ابن عبّاس ، الزهد لابن المبارك: ص ۲۴۱ ح ۶۹۲ عن عكرمة بن خالد وفيها «الثالث» بدل «واحد» ، كنز العمّال: ج ۹ ص ۴۵ ح ۲۴۷۵۹ .
3.. الكافي : ج ۲ ص ۴۶۰ ح ۳ ، الزهد للحسين بن سعيد : ص ۳ ح ۱ ، تحف العقول : ص ۲۹۶ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۱۵۰ ح ۱۵ .
4.. مسند ابن حنبل : ج ۱۰ ص ۹۹ ح ۲۶۱۷۹ ، المعجم الأوسط : ج ۳ ص ۱۸۵ ح ۲۸۷۳ .
5.. علل الشرائع : ص ۵۲۰ ح ۲ ، المحاسن : ج ۲ ص ۳۱۷ ح ۷۰۲ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۲۰۰ ح ۲.