119
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الأشهر، كما يستفاد من الأخبار الآتية في أبواب التاريخ، ومن الحديث السادس من الباب. وقيل: بعد الستّ وهو ابن سبع سنين.
والمراد بالتمثيل بعيسى‏ عليه السلام أنّ اللَّه تعالى حكى عنه في سورة مريم أنّه قال: «إِنِّى عَبْدُ اللَّهِ آتَانِى الْكِتَابَ»۱ يعني علم التوراة وجميع الأحكام، فإذا كان كذلك في أوائل الولادة ، ففي سنّ ثلاث سنين بطريقٍ أولى.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ سَيْفٍ ،۲عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : إِنَّهُمْ يَقُولُونَ فِي حَدَاثَةِ سِنِّكَ ، فَقَالَ : «إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالى‏ أَوْحى‏ إِلى‏ دَاوُدَ عليه السلام أَنْ يَسْتَخْلِفَ سُلَيْمَانَ وَ هُوَ صَبِيٌّ يَرْعَى الْغَنَمَ ، فَأَنْكَرَ ذلِكَ عُبَّادُ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَ عُلَمَاؤُهُمْ ، فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّوَجَلَّ إِلى‏ دَاوُدَ عليه السلام أَنْ خُذْ عِصَا۳الْمُتَكَلِّمِينَ وَ عَصَا سُلَيْمَانَ ، وَ اجْعَلْهُمَا۴ فِي بَيْتٍ ، وَ اخْتِمْ عَلَيْهَا۵ بِخَوَاتِيمِ الْقَوْمِ ، فَإِذَا كَانَ مِنَ الْغَدِ ، فَمَنْ كَانَتْ عَصَاهُ قَدْ أَوْرَقَتْ وَ أَثْمَرَتْ ، فَهُوَ الْخَلِيفَةُ ، فَأَخْبَرَهُمْ دَاوُدُ عليه السلام ، فَقَالُوا : قَدْ رَضِينَا وَ سَلَّمْنَا» .

هديّة:

إجماله لاشتهاره، و«الحداثة» بالفتح.

الحديث الرابع‏

1.مريم (۱۹): ۳۰.

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن سيف».

3.فى الطبعة الجديدة من الكافي مستنداً ببعض النسخ : «عِصِيّ» وهو الأنسب.

4.في «الف» : - «واجعلهما». وفي الكافي المطبوع : «واجعلها».

5.في «الف» : «عليه».

6.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن محمّد وغيره ، عن سهل بن زياد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن مصعب، عن مسعدة».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
118

عندنا عليّ بن أبي طالب».
و«الحكيم» دلالة على أنّ المراد بعليّ في الآية الشخص المسمّى بعليّ، وفي بعض النسخ - كما ضبط برهان الفضلاء سلّمه اللَّه تعالى - : «حليماً عالماً»، قال: يعني عاقلاً غير متجاوز عن أدبه في خدمة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله بالتكلّم معه والقيام بالأمر في حياته صلى اللَّه عليه وآله.
قد تكرّرت في أبواب الكافي طائفة من أحاديث هذا الباب بمضمونها.

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ ابْنِ عِيسى‏ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى‏ ،۱قَالَ : قُلْتُ لِلرِّضَا عليه السلام : قَدْ كُنَّا نَسْأَلُكَ قَبْلَ أَنْ يَهَبَ اللَّهُ لَكَ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَكُنْتَ تَقُولُ : «يَهَبُ اللَّهُ لِي غُلَاماً» فَقَدْ وَهَبَهُ‏۲ اللَّهُ لَكَ ، فَأَقَرَّ۳ عُيُونُنَا ، فَلَا أَرَانَا اللَّهُ يَوْمَكَ ، فَإِنْ كَانَ كَوْنٌ فَإِلى‏ مَنْ ؟ فَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلى‏ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام وَ هُوَ قَائِمٌ بَيْنَ يَدَيْهِ .
فَقُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، هذَا ابْنُ ثَلَاثِ سِنِينَ ؟! فَقَالَ‏۴ : «وَ مَا يَضُرُّهُ مِنْ ذلِكَ‏۵ ؛ فَقَدْ۶ قَامَ عِيسى‏ عليه السلام بِالْحُجَّةِ وَ هُوَ ابْنُ ثَلَاثِ سِنِينَ» .

هديّة:

يعني لا يضرّ سنُّه حجّيتَه مع الصمت. وأمّا الحجّة الناطق، فلا يكون بعد الحسنين عليهما السلام في أقلّ من خمس سنين، كما مضى في حديث زياد بن أبي الحلال في باب الإشارة والنصّ على الحسن بن عليّ عليهما السلام، فلا إشكال. وكان الجواد عليه السلام حجّة ناطقاً بعد الخمس، وهو ابن ستّ سنين على قولٍ ، وابن سبع سنين بزيادة خمسة أشهر على

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن صفوان بن يحيى».

2.في الكافي المطبوع : «وهب».

3.في الكافي المطبوع : «فقرّ».

4.في الكافي المطبوع : «قال».

5.في الكافي المطبوع : + «شي‏ء».

6.في الكافي المطبوع : «قد».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105271
صفحه از 612
پرینت  ارسال به