121
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

وَ تَعَالى‏ - بَعَثَ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ عليهما السلام رَسُولًا نَبِيّاً ، صَاحِبَ شَرِيعَةٍ مُبْتَدَأَةٍ ، فِي أَصْغَرَ مِنَ السِّنِّ الَّذِي فِيهِ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام» .

هديّة:

(رسولاً نبيّاً) أي صاحب الرسالة بعد النبوّة. وقد مرّ أنّ عيسى‏ عليه السلام صار رسولاً وهو ابن سبع سنين، وأنّه كان حجّة صامتاً حتّى بلغ سبع سنين، وحجّة على الخصوص قبل ذلك، وناطقاً على العموم بعد ذلك. وهذا الحديث شاهد للقول الأشهر في حجّية الجواد عليه السلام ناطقاً،۱ وقد عرفت آنفاً.

الحديث السابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ۲، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام - وَ قَدْ خَرَجَ عَلَيَّ - فَأَخَذْتُ النَّظَرَ إِلَيْهِ ، وَ جَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلى‏ رَأْسِهِ وَ رِجْلَيْهِ ، لِأَصِفَ قَامَتَهُ لِأَصْحَابِنَا بِمِصْرَ ، فَبَيْنَا أَنَا كَذلِكَ حَتّى‏ قَعَدَ ، فَقَالَ : «يَا عَلِيُّ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالى‏ احْتَجَّ فِي الْإِمَامَةِ بِمِثْلِ مَا احْتَجَّ بِهِ فِي النُّبُوَّةِ ، فَقَالَ : «وَ آتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا» ؛ «وَ لَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ»؛ «وَ بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً» فَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يُؤْتَى الْحِكْمَةَ۳ وَ هُوَ صَبِيٌّ ، وَ يَجُوزُ أَنْ يُؤْتَاهَا وَ هُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ سَنَةً» .

هديّة:

(وقد خرج عليّ). لعلّ المعنى: وقد خرج من خيمته قاصداً لقائي. وقال برهان الفضلاء: يعني من بيته عند وصولي إلى بابه قاصداً لقائه. و(حتّى قعد) مؤيّداً لما قلنا.

الحديث الثامن‏

۰.روى في الكافي عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ حَسَّانَ لِأَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام : يَا سَيِّدِي ، إِنَّ النَّاسَ يُنْكِرُونَ عَلَيْكَ حَدَاثَةَ سِنِّكَ ، فَقَالَ : «وَ مَا يُنْكِرُونَ مِنْ ذلِكَ؟ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ ؟ لَقَدْ

1.في «د» : - «ناطقاً».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد ، عن عليّ بن أسباط».

3.في «الف» : «الحكم».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
120

دَخَلْتُ‏1 - وَ مَعِي غُلَامٌ يَقُودُنِي خُمَاسِيٌّ لَمْ يَبْلُغْ - فَقَالَ لِي : «كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا احْتَجَّ عَلَيْكُمْ بِمِثْلِ سِنِّهِ - أَوْ قَالَ - سَيَأْتِي‏2 عَلَيْكُمْ زَمَانٌ ، به يحتجّ عليكم‏3 بِمِثْلِ سِنِّهِ؟4» .

هديّة:

(خماسيّ) أي ابن خمس سنين، وأيضاً «خماسيّ» أي قامته خمسة أشبار، وقد مرّ.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ سَهْلٍ ،۵عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنْ ابْنِ بَزِيعٍ ، قَالَ : سَأَلْتُهُ - يَعْنِي أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام - عَنْ شَيْ‏ءٍ مِنْ أَمْرِ الْإِمَامِ ، فَقُلْتُ : يَكُونُ الْإِمَامُ‏۶أَقَلَّ مِنْ سَبْعِ سِنِينَ ؟ فَقَالَ :«نَعَمْ ، وَ أَقَلَّ مِنْ خَمْسِ سِنِينَ».
فَقَالَ سَهْلٌ : فَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مَهْزِيَارَ بِهذَا فِي سَنَةِ إِحْدى‏ وَ عِشْرِينَ وَ مِائَتَيْنِ .

هديّة:

يعني الجواد عليه السلام.
(وأقلّ من خمس سنين) يعني حجّة صامتاً، فلا إشكال على ما عرفت آنفاً.

الحديث السادس‏

۰.روى في الكافي عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْخَيْرَانِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنْتُ وَاقِفاً بَيْنَ يَدَيْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام بِخُرَاسَانَ ، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ : يَا سَيِّدِي ، إِنْ كَانَ كَوْنٌ ، فَإِلى‏ مَنْ ؟ قَالَ : «إِلى‏ أَبِي جَعْفَرٍ ابْنِي». فَكَأَنَّ الْقَائِلَ اسْتَصْغَرَ سِنَّ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام : «إِنَّ اللَّهَ - تَبَارَكَ

1.في الكافي المطبوع : + «إليه».

2.في الكافي المطبوع : «سيلي».

3.في الكافي المطبوع : - «زمانٌ به يحتجّ عليكم».

4.في «الف»: - «أو قال - إلى قوله - بمثل سنّة».

5.السند في الكافي المطبوع يبتدأ ب «سهل بن زياد» ولكنّه معلّق على سابقه ، ويروي عن سهل بن زياد ، عليّ بن محمّد وغيره.

6.في الكافي المطبوع : + «ابن».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105077
صفحه از 612
پرینت  ارسال به