135
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

يَخْرُجَ مُتَرَبِّعاً ، ثُمَّ يَسْتَدِيرُ بَعْدَ وُقُوعِهِ إِلَى الْأَرْضِ ، فَلَا يُخْطِئُ الْقِبْلَةَ حَتَّى‏۱ كَانَتْ بِوَجْهِهِ ، ثُمَّ يَعْطِسُ ثَلَاثاً ، يُشِيرُ بِإِصْبَعِهِ بِالتَّحْمِيدِ ، وَ يَقَعُ مَسْرُوراً ، مَخْتُوناً ، وَ رَبَاعِيَتَاهُ مِنْ فَوْقٍ وَأَسْفَلَ وَ نَابَاهُ وَ ضَاحِكَاهُ ، وَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ مِثْلُ سَبِيكَةِ الذَّهَبِ نُورٌ ، وَ يُقِيمُ يَوْمَهُ وَ لَيْلَتَهُ تَسِيلُ يَدَاهُ ذَهَباً ، وَ كَذلِكَ الْأَنْبِيَاءُ إِذَا وُلِدُوا ، وَ إِنَّمَا الْأَوْصِيَاءُ أَعْلَاقٌ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ» .

هديّة:

(عليم حليم) ضبط أوّلاً بتقديم ذي العين، وثانياً بتقديم ذي الحاء.
في بعض النسخ : «لم تجد بعد ذلك امتناعاً» مكان (ثمّ تجد بعد ذلك اتّساعاً). وهو كما ترى. ومجي‏ء «لم» بمعنى «لا» شاذّ، لكن غير ممنوع.
و«الحسّ»: يُطلق على الصوت، وصوت الحركة، والحركة.
و«التفسّح»: الاتّساع.
(متربّعاً): على اسم الفاعل من التفعّل، أي غير منكوس، مجتمع الرّجلين.
وقرئ : «يستدبر» بالمفردة مكان (يستدير) بالخاتمة وهو تصحيف سوء، صرّح به برهان الفضلاء، وقال: صحّف وأخطأ.
(فلا يخطئ القبلة) على الإفعال، أي فلا يتجاوز.
في بعض النسخ : «حيث كانت» مكان (حتّى كانت).
«عطس» كضرب.
و«المسرور»: المقطوع سرّته.
و«رَباعيته» بالتخفيف كثمانية.
(من فوقٍ) خبرٌ، و(أسفل) عطفٌ عليه، و(ناباه) مبتدأ آخر، أي وناباه وضاحكاه من فوقٍ وأسفل.
وسيلان الذهب عن يديه لعلّه للتصدّق على فقراء الشيعة في أوّل وروده قبل كلّ

1.في الكافي المطبوع : «حيث».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
134

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ،۱قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ :«إِنَّ الْإِمَامَ لَيَسْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، فَإِذَا وُلِدَ خُطَّ بَيْنَ كَتِفَيْهِ : «وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» فَإِذَا صَارَ الْأَمْرُ إِلَيْهِ ، جَعَلَ اللَّهُ لَهُ عَمُوداً مِنْ نُورٍ يُبْصِرُ بِهِ مَا يَعْمَلُ أَهْلُ كُلِّ بَلْدَةٍ» .

هديّة:

(ليسمع في بطن اُمّه) أي بعد الأربعين يوماً.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجَعْفَرِيِّ ،۲قَالَ : سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ جَعْفَرٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي عليه السلام يَقُولُ : «الْأَوْصِيَاءُ إِذَا حَمَلَتْ بِهِمْ أُمَّهَاتُهُمْ ، أَصَابَهَا فَتْرَةٌ شِبْهُ الْغَشْيَةِ ، فَأَقَامَتْ فِي ذلِكَ يَوْمَهَا۳ إِنْ كَانَ نَهَاراً ، أَوْ لَيْلَتَهَا إِنْ كَانَ لَيْلًا ، ثُمَّ تَرى‏ فِي مَنَامِهَا رَجُلًا يُبَشِّرُهَا بِغُلَامٍ عَلِيمٍ حَلِيمٍ ، فَتَفْرَحُ لِذلِكَ ، ثُمَّ تَنْتَبِهُ مِنْ نَوْمِهَا ، فَتَسْمَعُ مِنْ جَانِبِهَا الْأَيْمَنِ فِي جَانِبِ الْبَيْتِ صَوْتاً يَقُولُ : حَمَلْتِ بِخَيْرٍ ، وَ تَصِيرِينَ إِلى‏ خَيْرٍ ، وَ جِئْتِ بِخَيْرٍ ، أَبْشِرِي بِغُلَامٍ حَلِيمٍ عَلِيمٍ ، وَ تَجِدُ خِفَّةً فِي بَدَنِهَا ، ثُمَّ تَجِدُ۴ بَعْدَ ذلِكَ اتِّسَاعاً مِنْ جَنْبَيْهَا وَ بَطْنِهَا ، فَإِذَا كَانَ لِتِسْعٍ مِنْ شَهْرِهَا ، سَمِعَتْ فِي الْبَيْتِ حِسّاً شَدِيداً ، فَإِذَا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الَّتِي تَلِدُ فِيهَا ، ظَهَرَ لَهَا فِي الْبَيْتِ نُورٌ تَرَاهُ ، لَا يَرَاهُ غَيْرُهَا إِلَّا أَبُوهُ ، فَإِذَا وَلَدَتْهُ ، وَلَدَتْهُ قَاعِداً ، وَ تَفَسَّحَتْ‏۵ لَهُ حَتّى‏

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن محبوب ، عن الربيع بن محمّد المسليّ ، عن محمّد بن مروان».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن أحمد بن محمّد بن عبد اللَّه ، عن ابن مسعود ، عن عبد اللَّه بن إبراهيم الجعفريّ».

3.في الكافي المطبوع : + «ذلك».

4.في الكافي المطبوع : «لم تجد».

5.في الكافي المطبوع : «تفتّحت».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105267
صفحه از 612
پرینت  ارسال به