147
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الصِّدْقُ عَلَيْنَا ، وَ أَلَّا يَكْذِبَ عَلَيْنَا» .

هديّة:

الآية في سورة الشورى.۱
و«الاقتراف» لغةً: الاكتساب، والتنوين في (حسنة) للتعظيم.
و«كذب عليه» كضرب: افترى، ولعلّ إطلاق الاقتراف على تسليم المعصوم إطلاق اسم السبب على المسبّب؛ إذ لا حسنة بدون التسليم.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ بَشِيرٍ الدَّهَّانِ ،۲عَنْ كَامِلٍ التَّمَّارِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام :««قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ» أَ تَدْرِي مَنْ هُمْ؟» . قُلْتُ : أَنْتَ أَعْلَمُ ، قَالَ : ««قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ» : الْمُسَلِّمُونَ ؛ إِنَّ الْمُسَلِّمِينَ هُمُ النُّجَبَاءُ ، فَالْمُؤْمِنُ غَرِيبٌ ، فَطُوبى‏ لِلْغُرَبَاءِ» .

هديّة:

(هم النُّجباء) إفادتان، فإنّ النجباء بين الناس خيرهم وقليلون فيهم، فالفاء للتفريع. قال الفرزدق:


وللناس فيما يعشقون مذاهب‏ولي مذهبٌ فردٌ أعيش به وحدي‏۳
إلّا أنّ في البضع والسبعين من هذه الاُمّة الناجيةُ واحدةٌ، وهذا مضبوط في جميع الاُمم من لدن آدم عليه السلام، وقد حقّ عدم خلوّ الدنيا من مذهب الحقّ آناً واحداً.

الحديث السادس‏

0.روى في الكافي بإسناده عَنْ رَبِيعٍ الْمُسَلِّي‏4 ، عَنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ

1.الشورى (۴۲) : ۲۳.

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن محمّد بن عبد اللَّه ، عن أحمد بن محمّد البرقي ، عن أبيه ، عن محمّد بن عبد الحميد ، عن منصور بن يونس، عن بشير الدهان».

3.لم نعثر عليه في ديوانه.

4.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن محمّد، عن بعض أصحابنا ، عن الخشّاب ، عن العبّاس بن عامر ، عن ربيع المسلّي».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
146

(عليكم بالتسليم) قبل أن تسلّموا في القيامة ولن ينفعكم. وسيجي‏ء في هذا الباب حديث تفسير هذه الآية إن شاء اللَّه تعالى.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُخْتَارِ ،۱عَنْ الشَّحَّامِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : إِنَّ عِنْدَنَا رَجُلًا يُقَالُ لَهُ : كُلَيْبٌ ، فَلَا يَجِي‏ءُ عَنْكُمْ شَيْ‏ءٌ إِلَّا قَالَ : أَنَا أُسَلِّمُ ؛ فَسَمَّيْنَاهُ«كُلَيْبَ تَسْلِيمٍ» ، قَالَ : فَتَرَحَّمَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : «أَ تَدْرُونَ مَا التَّسْلِيمُ ؟» فَسَكَتْنَا ، فَقَالَ : «هُوَ وَ اللَّهِ الْإِخْبَاتُ ، قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَأَخْبَتُوا إِلى‏ رَبِّهِمْ»» .

هديّة:

(كليب): بضمّ الكاف وفتح اللام.
(فترحّم عليه) قال: رحمه اللَّه.
و(الإخبات) لغةً: التواضع والخشوع، وفي عرفهم عليهم السلام: تسليم قول المعصوم؛ لأنّه العاقل عن اللَّه سبحانه. ويظهر من ذكره عليه السلام هذه الآية من سورة هود للإستشهاد أنّ «وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ»۲ عطفُ تفسيرٍ للإيمان والعمل الصالح، وأنّ «المخبتين» في قوله تعالى: «وَبَشِّرْ الْمُخْبِتِينَ»۳ بمعنى المسلّمين لما جاء به الحجّةُ المعصوم.

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْوَشَّاءِ ،۴عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ : عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالى‏ :«وَ مَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيها حُسْناً»قَالَ : «الِاقْتِرَافُ : التَّسْلِيمُ لَنَا ، وَ

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسين بن سعيد ، عن حمّاد بن عيسى ، عن الحسين بن المختار».

2.هود (۱۱): ۲۳.

3.الحج (۲۲): ۳۴.

4.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد، عن الوشّاء».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105279
صفحه از 612
پرینت  ارسال به