الباب الحادي والمائة : بَابُ أَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ مِنَ الْحَقِّ فِي أَيْدِي۱ النَّاسِ إِلَّا مَا خَرَجَ مِنْ عِنْدِ الْأَئِمَّةِ عليهم السلام وَ أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ لَمْ يَخْرُجْ مِنْ عِنْدِهِمْ فَهُوَ بَاطِلٌ
وأحاديثه كما في الكافي ستّة:
الحديث الأوّل
۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ،۲عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ :«لَيْسَ عِنْدَ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ حَقٌّ وَ لَا صَوَابٌ ، وَ لَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ يَقْضِي بِقَضَاءٍ حَقٍّ إِلَّا مَا خَرَجَ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ ، وَ إِذَا تَشَعَّبَتْ بِهِمُ الْأُمُورُ ، كَانَ الْخَطَأُ مِنْهُمْ ، وَ الصَّوَابُ مِنْ عَلِيٍّ عليه السلام» .
هديّة:
في بعض النسخ - كما ضبط برهان الفضلاء - : «وليس أحد» مكان و(لا أحد). والاستثناء من كلّ واحد من الحقّ والصواب في الجملة الاُولى، ومن القضاء الحقّ في الثانية.
و«التشعّب»: التفرّق، يعني إذا التبست عليهم الاُمور. والباء في (بهم) للتعدية، وضمير الجمع للصحابة أو للاُمّة، ف (من عليّ عليه السلام) يعني من الحجّة المعصوم.