189
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

قال في القاموس:
«لمّا» يكون بمعنى «لم» الجازمة و«حين» و«إلّا»، يقال: سألتك لمّا فعلت، أي لم أسألك إلّا فعلك كذا، ومنه: «إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ»۱، «وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ»۲، قال: وإنكار الجوهري كونه بمعنى «إلّا» غير جيّد.۳
و«الدواة» بالفتح: ما يُكتب منه.
(معاوية بن أبي سفيان) يعني هل هم أمثالهم على الإنكار؟
والمرجى‏ء يقول: إنّ الإيمان لا يضرّ معه معصية أصلاً، وأنّه هو مجرّد التصديق بما جاء به النبيّ عليه السلام، ولذا لا تفاوت بين إيمان مثل جبرئيل وأفسق الفسّاق، إلّا أنّ قوله الأوّل - بمعنى عدم خلود المؤمن في النار - حقٌّ، بل الحقّ كما ذكر الصدوق رحمة اللَّه عليه في بيان عقائده في كتاب الاعتقادات: أنّ النار حرام على الشيعة، وإنّما عقوباتهم المكفِّرة لذنوبهم في الدنيا بأنواع الأذى والمكروهات وفي عقبات البرزخ.۴
والقدريّ يقول بالتفويض، بمعنى أنّه قد يغلب مقدرة الخلق على مقدرة اللَّه سبحانه، وبأنّ ذاتَ إبليس وذاتَ الملك والإنس وكلَّ شي‏ءٍ شي‏ءٌ واحدٌ، وإنّما الفرق بالأوصاف الاعتباريّة من الأكوان والشؤونات؛ فقيل: وجه التسمية إنكار القدر، أو قوله بثبوت الأقدار والمنازل والأشكال لذات واجب الوجود في سلسلتي بدوه وعوده. وقد مرّ أنّ الأصحّ فيه تضييقه على نفسه بالرياضات الشاقّة. وسفيان الثوري بعد الحسن البصري من سلف الصوفيّة القدريّة.
و«الحروري» بالفتح وضمّ المهملة الأُولى: نسبة إلى قرية بالكوفة كانت مجتمع

1.الطارق (۸۶): ۴.

2.يس (۳۶): ۳۲.

3.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۱۷۷ (لم).

4.لم نعثر عليه ، والموجود في مظانّه هكذا : «وأشدّ ما يكون عذاب القبر على المؤمن مثل اختلاج العين أو شرطة حجام ، ويكون ذلك كفّارة لما بقي عليه من الذنّوب التي لم تكفّرها الهموم والغموم والأمراض وشدّة النزع عند الموت». الاعتقادات ، ص ۵۸ ، باب الاعتقاد في المسألة في القبر.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
188

لِجَمَاعَتِهِمْ ؛ فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ مُحِيطَةٌ مِنْ وَرَائِهِمْ ، الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ، تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ ، وَ هُمْ يَدٌ عَلى‏ مَنْ سِوَاهُمْ ، يَسْعى‏ بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ» .
فَكَتَبَهُ سُفْيَانُ ، ثُمَّ عَرَضَهُ عَلَيْهِ ، وَ رَكِبَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، وَ جِئْتُ أَنَا وَ سُفْيَانُ .
فَلَمَّا كُنَّا فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ ، قَالَ لِي : كَمَا أَنْتَ حَتّى‏ أَنْظُرَ فِي هذَا الْحَدِيثِ ، فَقُلْتُ لَهُ : قَدْ وَ اللَّهِ أَلْزَمَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام رَقَبَتَكَ شَيْئاً لَا يَذْهَبُ مِنْ رَقَبَتِكَ أَبَداً فَقَالَ : وَ أَيُّ شَيْ‏ءٍ ذلِكَ ؟ فَقُلْتُ‏۱ : ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ : «إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ» قَدْ عَرَفْنَاهُ ، وَ «النَّصِيحَةُ لِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ» مَنْ هؤُلَاءِ الْأَئِمَّةُ الَّذِينَ يَجِبُ عَلَيْنَا نَصِيحَتُهُمْ؟ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، وَ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَ كُلُّ مَنْ لَا تَجُوزُ شَهَادَتُهُ عِنْدَنَا ، وَ لَا تَجُوزُ الصَّلَاةُ خَلْفَهُمْ ؟! وَ قَوْلُهُ : «وَ اللُّزُومُ لِجَمَاعَتِهِمْ» فَأَيُّ الْجَمَاعَةِ ؟ مُرْجِئٌ يَقُولُ : مَنْ لَمْ يُصَلِّ ، وَ لَمْ يَصُمْ ، وَ لَمْ يَغْتَسِلْ مِنْ جَنَابَةٍ ، وَ هَدَمَ الْكَعْبَةَ ، وَ نَكَحَ أُمَّهُ ، فَهُوَ عَلى‏ إِيمَانِ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ ، أَوْ قَدَرِيٌّ يَقُولُ : لَا يَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ وَ يَكُونُ مَا شَاءَ إِبْلِيسُ ، أَوْ حَرُورِيٌّ يَتَبَرَّأُ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَ يَشْهَدُ۲ عَلَيْهِ بِالْكُفْرِ ، أَوْ جَهْمِيٌّ يَقُولُ : إِنَّمَا هِيَ مَعْرِفَةُ اللَّهِ وَحْدَهُ ، لَيْسَ الْإِيمَانُ شَيْئاً۳ غَيْرُهَا ؟!
قَالَ : وَيْحَكَ ، وَ أَيَّ شَيْ‏ءٍ يَقُولُونَ ؟ فَقُلْتُ : يَقُولُونَ : إِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام وَاللَّهِ الْإِمَامُ الَّذِي يَجِبُ عَلَيْنَا نَصِيحَتُهُ ؛ وَ لُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ أَهْلُ بَيْتِهِ . قَالَ : فَأَخَذَ الْكِتَابَ فَخَرَّقَهُ ، ثُمَّ قَالَ : لَا تُخْبِرْ بِهَا أَحَداً .

هديّة:

«سفيان» مثلّثة السّين، و«ثور» بالفتح: أبو قبيلة من مضر، رهط. (سفيان الثوري) من مشايخ الصوفيّة القدريّة.
(لمّا حدّثتني) بتشديد الميم، أي لا أسألك إلّا تحديثك.

1.في الكافي المطبوع : + «له».

2.في الكافي المطبوع : «شهد».

3.في الكافي المطبوع : «شي‏ء».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105335
صفحه از 612
پرینت  ارسال به