191
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ فَارَقَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ قِيدَ شِبْرٍ ، فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِهِ» .

هديّة:

(جماعة المسلمين) على حذف المضاف كالطريق والإمام. وفيه ردّ على اعتزال المرتاض من الصوفيّة.
و«القيد» بالكسر: المقدار.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بِهذَا الْإِسْنَادِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ فَارَقَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَ نَكَثَ صَفْقَةَ الْإِمَامِ ، جَاءَ إِلَى اللَّهِ تعالى أَجْذَمَ» .

هديّة:

«النكث»: النقض، و«الصفقة»: البيعة، وصفقة العباد مع الإمام يوم الميثاق أن لا يبتدعوا ويخترعوا في الدِّين، كالعبادات العنديّة في طريقة التصوّف.
و«الأجذم»: المقطوع اليد أو الذاهب الأنامل، يعني منقطعاً محروماً من التمسّك بالعروة الوثقى التي يمتنع النجاة بدون الاعتصام بكلتا اليدين بها؛ الحمد للَّه ربّ العالمين.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
190

الخوارج في بَدو النّصب، تسمّى ب «الحروراء» بالمدّ.
و«الجهمي»: أصحاب جهم بن صفوان الترمذي معاصر مروان الحمار، آخر خلفاء بني اُميّة، كان يقول لرهطه: الإيمان هو مجرّد العلم بوجود الصانع، سواء كان هو الربّ أو الرسول. والجهميّة صنف من صنوف الصوفيّة وشعوبُ الكفر والضلالة كعكّاشة العنكبوت، منشعب بعضها عن بعض.
في بعض النسخ : «ولزوم جماعتهم وأهل بيته» بواو العطف.
و«خرّق الثوب» كنصر وضرب، وشدّد للكثرة.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ حَمَّادٍ ،۱عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ العجلي ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ :«قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله : مَا نَظَرَ اللَّهُ - عَزَّ وَ جَلَّ - إِلى‏ وَلِيٍّ لَهُ يُجْهِدُ نَفْسَهُ بِالطَّاعَةِ لِإِمَامِهِ وَ النَّصِيحَةِ إِلَّا كَانَ مَعَنَا فِي الرَّفِيقِ الْأَعْلى‏» .

هديّة:

جهد دابّته كمنع، وأجهدها أيضاً: إذا حمل عليها فوق طاقتها، ونفسه: أتعبها، وفي الأمر: جَدَّ فيه وبالغ.
(والنصيحة) عطفٌ على الطاعة.
و(الرفيق) واحدٌ وجمعٌ كالصّديق، قال اللَّه تعالى: «وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً»۲، و«الرفيق الأعلى»: الجنّة، و«الملأ الأعلى» مجتمع الملائكة.

الحديث الرابع‏

0.روى في الكافي بإسناده عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ،3 عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن إبراهيم، عن أبيه و محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد جميعاً ، عن حمّاد بن عيسى».

2.النساء (۴): ۶۹.

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105215
صفحه از 612
پرینت  ارسال به