193
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

هديّة:

(عن أبي جعفر عليه السلام مثله) إلى قوله: (وعن شماله) كلام صاحب الكافي، وبهذا صارت أحاديث الباب تسعة.
(ذلك) أي قيامه بالعدل، فلا يبالي الإمام من اغترار الناس بالمذاهب المختلفة؛ لعودهم بالآخرة إليه لظهور الحقّ والعدل. ومضمون الإشارة في الروايتين واحد، وسيجي‏ء بيان قسمة الغنائم ونحوها بالسويّة مفصّلاً إن شاء اللَّه تعالى.
كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله يعطي الشريف والوضيع سواء، على عدد الرؤوس، فغَيَّر بعده صلى اللَّه عليه وآله مَن غَيَّر، معلّلاً بأنّه كيف يسوّى الوضيع بالشريف، فجدّد أمير المؤمنين عليه السلام تلك السُّنّة أيضاً، وقام فيها على سيرته صلى اللَّه عليه وآله، فشنّعوا عليه، فاعتذر بأنّ الشرف إنّما هو بحسب الدِّين ، ولا شَرَفَ أعلى من الإسلام، فالشريف بحسب الدِّين، والتقوى يعطى أجره في الآخرة على حسب التقوى وسائر الأعمال الصالحة، والمحتاج في الدنيا سواء كان وضيعاً نسباً أو شريفاً محتاجٌ.

الحديث الثاني‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ ،۱عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صلوات اللَّه عليه : لَا تَخْتَانُوا وُلَاتَكُمْ ، وَ لَا تَغُشُّوا هُدَاتَكُمْ ،۲ وَ لَا تَصَدَّعُوا عَنْ حَبْلِكُمْ ؛ فَتَفْشَلُوا وَ تَذْهَبَ رِيحُكُمْ ، وَ عَلى‏ هذَا فَلْيَكُنْ تَأْسِيسُ أُمُورِكُمْ ، وَ الْزَمُوا هذِهِ الطَّرِيقَةَ ؛ فَإِنَّكُمْ لَوْ عَايَنْتُمْ مَا عَايَنَ مَنْ قَدْ مَاتَ مِنْكُمْ مِمَّنْ خَالَفَ مَا قَدْ تُدْعَوْنَ إِلَيْهِ ، لَبَدَرْتُمْ وَ خَرَجْتُمْ ، وَ لَسَمِعْتُمْ ، وَ لكِنْ مَحْجُوبٌ عَنْكُمْ مَا قَدْ عَايَنُوا ، وَ قَرِيباً مَا يُطْرَحُ الْحِجَابُ» .

هديّة:

«غشّه» كمدّ: خانه، وهو خلاف نَصَحَه، كاستغشّه، خلاف استنصحه.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى العطّار ، عن بعض أصحابنا ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة».

2.في الكافي المطبوع : + «و لا تجهلوا أَئِمَّتَكُمْ».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
192

الباب الرابع والمائة : بَابُ مَا يَجِبُ مِنْ حَقِّ الْإِمَامِ عَلَى الرَّعِيَّةِ وَ حَقِّ الرَّعِيَّةِ عَلَى الْإِمَامِ‏

وأحاديثه كما في الكافي ثمانية أو تسعة:

الحديث الأوّل‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ،۱عَنْ الثُمَالِي ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام : مَا حَقُّ الْإِمَامِ عَلَى النَّاسِ ؟ قَالَ : «حَقُّهُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَسْمَعُوا لَهُ وَ يُطِيعُوهُ‏۲» . قُلْتُ : فَمَا حَقُّهُمْ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : «يَقْسِمَ‏۳ بَيْنَهُمْ بِالسَّوِيَّةِ ، وَيَعْدِلَ فِي الرَّعِيَّةِ ، فَإِذَا كَانَ ذلِكَ فِي النَّاسِ ، فَلَا يُبَالِي مَنْ أَخَذَ هَاهُنَا وَ هَاهُنَا» .
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى‏ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام مِثْلَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : «هكَذَا وَ هكَذَا وَ هكَذَا وَ هكَذَا» يَعْنِي‏۴ بَيْنَ يَدَيْهِ وَ خَلْفِهِ ، وَ عَنْ يَمِينِهِ وَ عَنْ شِمَالِهِ .

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن محمّد بن جمهور ، عن حمّاد بن عثمان».

2.في الكافي المطبوع : «يطيعوا».

3.في الكافي المطبوع : «أن يقسم».

4.في الكافي المطبوع : + «من».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105145
صفحه از 612
پرینت  ارسال به