207
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ»1، والأنفال في آية: «يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْأَنْفَالِ قُلْ الْأَنْفَالُ للَّهِ‏ِ وَالرَّسُولِ»2.
ولعلّ ابن أبي عمير غضب ظنّاً منه أنّ هشاماً حكم عمداً لرجل من رجاله، وظنُّه لا يقدح في عدالة هشام لسهوه.

1.الأنفال (۸): ۴۱.

2.الأنفال (۸): ۱.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
206

هِيَ فِي أَيْدِيهِمْ . وَ قَالَ أَبُو مَالِكٍ : كَذلِكَ أَمْلَاكُ النَّاسِ لَهُمْ إِلَّا مَا حَكَمَ اللَّهُ بِهِ لِلْإِمَامِ مِنَ الْفَيْ‏ءِ وَ الْخُمُسِ وَ الْمَغْنَمِ ، فَذلِكَ لَهُ ، وَ ذلِكَ أَيْضاً قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ لِلْإِمَامِ أَيْنَ يَضَعُهُ ، وَ كَيْفَ يَصْنَعُ بِهِ ، فَتَرَاضَيَا بِهِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ ، وَ صَارَا إِلَيْهِ ، فَحَكَمَ هِشَامٌ لِأَبِي مَالِكٍ عَلَى ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، فَغَضِبَ ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ ، وَ هَجَرَ هِشَاماً بَعْدَ ذلِكَ .

هديّة:

(السريّ) كالسخيّ لفظاً ومعنى.
(بهشام بن الحكم) أي بصحبته. «غبّه» كمدّ، و«أغبّه» بمعنى، يعني لم يكن أن يأتيه يوماً ويوماً لا، بل كان يأتيه كلّ يوم.
و«الملاحاة» بالمهملة: المنازعة.
و(الملك) مثلّثة الميم: المالكيّة، وبكسرها: ما للمالك أيضاً، وبضمّها: السلطنة أيضاً.
(كذاك) مفعول (قال)، والمشار إليه ما ذكر بعد.
والمراد ب (الفي‏ء) هنا ما عاد إلى الإمام ممّا في أيدي الكفّار بلا خيل ولا ركاب. قال برهان الفضلاء: والمراد بالخمس كلّه، وإشارة إلى أنّ عدم تكرار اللام في (واليتامى والمساكين وابن السبيل) في آية الخمس للإشعار بأنّهم ليسوا مستحقّين لبعض الخمس أيضاً على الاشتراك، بل على الإمام أن يجري عليهم نفقتهم من ماله، ولذا لو لم يَفِ نصف الخمس لقوت سنتهم، فعلى الإمام إنفاقهم تماماً من ماله، ولو فضل فالفاضل للإمام. (لهم) أي للناس.
قال: والمراد ب (المغنم) هنا الأنفال إلّا ما حكم اللَّه به للإمام كالفي‏ء في آية سورة الحشر: «مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ»1، والخمس في آية سورة الأنفال: «وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَأَنَّ للَّهِ‏ِ

1.الحشر (۵۹): ۷.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105235
صفحه از 612
پرینت  ارسال به