213
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

هديّة:

(في زمان لا ينكر) قيل: إمّا في زمان الرسول صلى اللَّه عليه وآله، فتبعاً له، وهو صلى اللَّه عليه وآله سلطانٌ مأمور بالتقدير في نفسه كضعفة الأُمّة، كما عرفت ممّا مرَّ آنفاً؛ وإمّا في زمان الثلاثة، فللتقيّة وقلّة المؤونة أيضاً؛ وإمّا في زمان إياب الأمر إليه عليه السلام، فلمّا مرَّ في الحديث الثالث.
(شهر به) يعني للمخالفة مع زيّ الخليفة.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
212

أيّها الصوفيّ المدّعي للتشيّع مع الارتياض الممنوع شرعاً مَن ترك أكل اللحم عمداً ولبس الدكن البالي من الثياب قصداً، اسمع هذا الحديث وتدبّر يرشدك إلى أنّ التصوّف لا يجتمع مع التشيّع قطّ، وقد قال أمير المؤمنين عليه السلام كما سيذكر في كتاب المعيشة - في حديث منع الصادق عليه السلام سفيان الثوري من طريقته، وهو من سلف مشايخ الصوفيّة القدريّة: «إنّما الزهد هو الاجتناب عن الحرام دون الحلال».۱ وفي الحديث عنهم عليهم السلام: «من لم يأكل اللحم عمداً ثلاثة أيّام فإيمانه ضعيف، فإذا مضى كذلك أربعين يوماً فأذّنوا في اُذنه»،۲يعني ليخرج عن جسده ويفرّ الشيطان النافذ فيه.

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْخَزَّازِ ،۳عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَضَرْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ قَالَ لَهُ رَجُلٌ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، ذَكَرْتَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ - صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ - كَانَ يَلْبَسُ الْخَشِنَ ، يَلْبَسُ الْقَمِيصَ بِأَرْبَعَةِ دَرَاهِمَ وَ مَا أَشْبَهَ ذلِكَ ، وَ نَرى‏ عَلَيْكَ اللِّبَاسَ الْجَدِيدَ .
فَقَالَ لَهُ :
«إِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ - صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ كَانَ يَلْبَسُ ذلِكَ فِي زَمَانٍ لَا يُنْكَرُ۴ عليه السلام ، وَ لَوْ لَبِسَ مِثْلَ ذلِكَ الْيَوْمَ شُهِرَ بِهِ ، فَخَيْرُ لِبَاسِ كُلِّ زَمَانٍ لِبَاسُ أَهْلِهِ، غَيْرَ أَنَّ قَائِمَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ عليهم السلام إِذَا قَامَ ، لَبِسَ ثِيَابَ عَلِيٍّ عليه السلام ، وَ سَارَ بِسِيرَةِ عَلِيٍّ عليه السلام» .

1.إنّ حديث سفيان الثوري ذكر في الكافي ، ج ۵ ، ص ۶۵ ، باب دخول الصوفيّة على أبي عبد اللَّه عليه السلام واحتجاجهم عليه فيما ينهون الناس عنه من طلب الرزق ، ح ۱ ، ولكن هذه العبارة أو قريب منها ليست موجودة فيه ، بل لم نعثر عليه أيضاً في مظانّه من سائر كتب الحديث وما وجدنا عليه عن أمير المؤمنين عليه السلام هكذا: «الزهد في الدنيا قصر الأمل وشكر كلّ نعمة والورع عن كلّ ما حرّم اللَّه عزّوجلّ». الكافي ج ۵ ، ص ۷۱ ، باب معنى الزهد ، ح ۳ ؛ وفي الطبعة الجديدة ، ج ۹ ، ص ۵۲۲ ، ح ۸۳۵۵.

2.ما وجدناه هكذا : «من ترك اللحم أربعين يوماً ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأذّنوا في أذنه». الكافي ، ج ۶ ، ص ۳۰۹ ، ح ۱ ؛ وفي الطبعة الجديدة ، ج ۱۲ ، ص ۴۱۹ ، ح ۱۱۷۷۱.

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد البرقيّ ، عن أبيه ، محمّد بن يحيى الخزّاز».

4.في الكافي المطبوع : + «عليه».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105013
صفحه از 612
پرینت  ارسال به