217
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

هديّة:

يعني وهكذا شرح جبرئيل عليه السلام هذه الآية من سورة الأعراف للنبيّ صلى اللَّه عليه وآله عند نزوله بها ، كما شرح قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ»۱ بقوله : «في عليّ». وقد سبق بيان معنى التحريف في القرآن مفصّلاً.
وقال بعض المعاصرين: إنّما كان الإشهاد بالنبوّة والإمامة منزلاً في كتاب اللَّه مع الإشهاد بالربوبيّة؛ لأنّهما مندرجتان في الربوبيّة؛ إذ هما من ضروراتها اللازمة.۲

1.المائدة (۵): ۶۷ .

2.الوافي ، ج ۳ ، ص ۶۶۸ ، ذيل ح ۱۲۷۱.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
216

فعلاً قد ينقلب هاؤها همزة، كالأزلي في النسبة إلى لم يزل، والأزنى في النسبة إلى ذي يزن، فالمراد بالأمير الماير كتغلب اسم بإرادة معنى الغالب.
والثاني: أن يكون أصله «مير» فزيدت الهمزة على المصدر المستعمل في معنى اسم الفاعل وكسرت الميم للياء.
والثالث: أن يكون بين الأمير والمير مصدرين الاشتقاق الكبير، وهو الموافقة في أكثر الحروف كالختم والكتم. قال الزمخشري في كشّافه في تفسير قوله تعالى: «خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ»۱: إنّ الختم والكتم أخوان، فالمراعى هو التناسب في المعنى كما سمّيت حياة الروح بغذاء العلم «تامورا» على تفعول بفتح التاء الزائدة، واشتقاقه من الأمر للمبالغة.
الرابع: أن يكون المقصود بيان وجه الاختصاص ببيان أنّه عليه السلام إنّما هو الباعث لحياة الأرواح بغذاء العلم المنقول من مدينة العلم.
وقيل: لعلّ المعنى أنّ أمير المؤمنين عليه السلام لمّا كان مايراً لجميع المؤمنين سمّى اللَّه أمير المؤمنين؛ فإنّ الأمير له الأمر على جميع رعيّته؛ فالاستشهاد بآية سورة يوسف لبيان (يميرهم العلم) لا لمأخذ الاشتقاق.
(وفي رواية اُخرى) كلام ثقة الإسلام، وبهذا أحاديث الباب خمسة.

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الْقَزَّازِ ،۲عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : لِمَ سُمِّيَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : «اللَّهُ سَمَّاهُ ، وَ هكَذَا أَنْزَلَ فِي كِتَابِهِ : «وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِى آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ»۳ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولِي ، وَ أَنَّ عَلِيّاً أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ» .

1.البقرة (۲): ۷ .

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن إبراهيم ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي الربيع القزّاز».

3.الأعراف (۷) : ۱۷۲.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105239
صفحه از 612
پرینت  ارسال به