291
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

هديّة:

قيل: الظاهر «ولم» مكان (ولن).
أقول: والأولى كما ضبط، والمعنى: ولن يبعث اللَّه من أوّل الدنيا إلى آخرها.

الحديث السابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ،۱عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَ جَلَّ - نَصَبَ عَلِيّاً عليه السلام عَلَماً بَيْنَهُ وَ بَيْنَ خَلْقِهِ ؛ فَمَنْ عَرَفَهُ ، كَانَ مُؤْمِناً ؛ وَ مَنْ أَنْكَرَهُ ، كَانَ كَافِراً ؛ وَ مَنْ جَهِلَهُ ، كَانَ ضَالًّا ؛ وَ مَنْ نَصَبَ مَعَهُ شَيْئاً ، كَانَ مُشْرِكاً ؛ وَ مَنْ جَاءَ بِوَلَايَتِهِ ، دَخَلَ الْجَنَّةَ» .

هديّة:

(فمن عرفه) بأنّه عليه السلام صدر الأئمّة الاثني عشر المعصومين من آل طه ويس.
(ومن جهله) ولم يعلم أنّه عليه السلام مفترض الطاعة عن اللَّه ورسوله، أو اعتقد أنّه أفضل هذه الاُمّة بعد الرسول بوصوله إلى درجة الكمال بالرياضة والاكتساب.
(ومن نصب معه شيئاً) كما كان يقول بنو العبّاس: السيف ونظام الملك معنا، والفتاوى في الاُمور الشرعيّة لولد أبي طالب.
(ومن جاء بولايته): بمعرفته على ما ذكر أوّلاً.

الحديث الثامن‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ ،۲عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ :«إِنَّ عَلِيّاً عليه السلام بَابٌ فَتَحَهُ اللَّهُ ؛ فَمَنْ دَخَلَهُ ، كَانَ مُؤْمِناً ؛ وَ مَنْ خَرَجَ مِنْهُ ، كَانَ كَافِراً ؛ وَ مَنْ لَمْ يَدْخُلْ فِيهِ وَ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ ، كَانَ فِي الطَّبَقَةِ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالى‏ : لِي فِيهِمُ الْمَشِيَّةُ۳».

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن محمّد بن جمهور ، قال : حدّثنا يونس ، عن حمّاد بن عثمان ، عن الفضيل بن يسار».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن الوشّاء ، عن عبد اللَّه بن سنان».

3.في الكافي المطبوع : «المشيئة».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
290

الحديث الرابع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ الْأَعْلى‏ ،۱قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : «مَا مِنْ نَبِيٍّ جَاءَ قَطُّ إِلَّا بِمَعْرِفَةِ حَقِّنَا ، وَ تَفْضِيلِنَا عَلى‏ مَنْ سِوَانَا» .

هديّة:

(وتفضيلنا) إمّا عطفٌ على (حقّنا) بعطف التفسير، أو على «المعرفة»، ففاعل التفضيل على الأوّل هو اللَّه تعالى، وعلى الثاني الاُمّة.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ الْكِنَانِيِّ ،۲عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «وَ اللَّهِ ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَسَبْعِينَ صَفّاً مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، لَوِ اجْتَمَعَ أَهْلُ الْأَرْضِ كُلُّهُمْ يُحْصُونَ عَدَدَ كُلِّ صِنْفٍ‏۳مِنْهُمْ ، مَا أَحْصَوْهُمْ ، وَ إِنَّهُمْ لَيَدِينُونَ بِوَلَايَتِنَا» .

هديّة:

قيل: (لسبعين) كنايةٌ عن الجميع. وقال برهان الفضلاء : «الكلّ» في «كلّهم» كلّ المجموعي، لا الافرادي. والمراد من «السبعين» الملائكة الذين ذكرهم إنّما هو الصلاة على النبيّ وآله صلى اللَّه عليه وآله، وهو المعنى بقوله: «ليدينون بولايتنا» أي ليطيعون اللَّه بها، «دانه»: أطاعه.

الحديث السادس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ،۴عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : «وَلَايَةُ عَلِيٍّ عليه السلام مَكْتُوبَةٌ فِي جَمِيعِ صُحُفِ الْأَنْبِيَاءِ ، وَ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ رَسُولًا إِلَّا بِنُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ صلى اللَّه عليه وآله ، وَ وَصِيَّةِ عَلِيٍّ عليه السلام» .

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن عبد اللَّه بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن عبد الحميد ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الأعلى».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع ، عن محمّد بن الفضيل، عن أبي الصبّاح الكناني».

3.في الكافي المطبوع : «صف».

4.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب ، عن محمّد بن الفضيل».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105269
صفحه از 612
پرینت  ارسال به