341
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ،۱ فَقَالَ : يَا عَلِيُّ ، إِنَّ النَّاسَ قَدِ اجْتَمَعُوا أَنْ يَدْفِنُوا رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله فِي بَقِيعِ الْمُصَلّى‏ ، وَ أَنْ يَؤُمَّهُمْ رَجُلٌ مِنْهُمْ ، فَخَرَجَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام إِلَى النَّاسِ ، فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله إِمَامَنَا۲ حَيّاً وَمَيِّتاً ، وَ قَالَ : إِنِّي أُدْفَنُ فِي الْبُقْعَةِ الَّتِي أُقْبَضُ فِيهَا ، ثُمَّ قَامَ عَلَى الْبَابِ ، فَصَلّى‏ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَمَرَ النَّاسَ عَشَرَةً عَشَرَةً يُصَلُّونَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَخْرُجُونَ» .

هديّة:

«البقيع»: يُقال للموضع الذي فيه أشجار مختلفة، واسم خمسة مواضع في المدينة المنوّرة؛ والامتياز بالمضاف إليه، أحدها: (بقيع المصلّى) على اسم المفعول؛ لصلاته صلى اللَّه عليه وآله فيه لعيد الأضحى، وهو المسمّى ب «بقيع الخيل» أيضاً؛ لكونه مجتمع السرايا. والثاني : «بقيع بطحان» بضمّ المفردة وسكون المهملة، نسبةً إلى مسيل في المدينة. والثالث : «بقيع الغرقد» بالغين المعجمة المفتوحة، ثمّ المهملة الساكنة، فالقاف المفتوحة فالدال المهملة، نسبةً إلى ضرب من الشجر، وهو البقيع المشهور الآن عند الإطلاق. الرابع: بقيع الزبير، نسبةً إلى زبير بن العوّام كان أقطعه إيّاه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله. الخامس : «بقيع الخبجبة» بفتح المعجمة وسكون المفردة وفتح الجيم والمفردة، نسبةً إلى ضرب من الشجر.

الحديث التاسع والثلاثون‏

0.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ ،3 عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا قُبِضَ النَّبِيُّ صلى اللَّه عليه وآله ، صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ وَ الْمُهَاجِرُونَ وَ الْأَنْصَارُ فَوْجاً فَوْجاً».
قَالَ : «وَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله يَقُولُ فِي صِحَّتِهِ وَ سَلَامَتِهِ : إِنَّمَا أُنْزِلَتْ هذِهِ الْآيَةُ عَلَيَّ فِي الصَّلَاةِ عَلَيَّ بَعْدَ قَبْضِ اللَّهِ لِي : «إِنَّ اللَّهَ وَ مَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى

1.في «د» : + «إلى الناس».

2.في الكافي المطبوع : «إمام».

3.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطّاب ، عن عليّ بن سيف، عن عمرو بن شمر».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
340

وقيل: يحتمل «فصلّى فقال».
(فيقول القوم) يعني فكان يقول القوم كما يقول أهل المدينة، يعني على الظاهر جميعهم عشرة عشرة.
و(العوالي): قرى ومواضع حوالى المدينة، يعني أهل قراها القريبة.

الحديث السابع والثلاثون‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عُقْبَةَ بْنِ بَشِيرٍ ،۱عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ :«قَالَ النَّبِيُّ صلى اللَّه عليه وآله لِعَلِيٍّ عليه السلام : يَا عَلِيُّ ، ادْفِنِّي فِي هذَا الْمَكَانِ ، وَ ارْفَعْ قَبْرِي مِنَ الْأَرْضِ أَرْبَعَ أَصَابِعَ ، وَ رُشَّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَاءِ» .

هديّة:

دفنه يدفنه كنصر - قيل: وضرب أيضاً - : ستره وواراه، كادّفنه على افتعله، فاندفن وتدفّن؛ قاله في القاموس.۲(في هذا المكان) يعني حجرته صلى اللَّه عليه وآله.
(رشّ عليه) من باب مدّ، والألف واللام في (الماء) للعهد الخارجي، يعني ماء بئر غرس، وقد ذكر في الحديث الرابع‏۳ في الباب الرابع والستّين.۴

الحديث الثامن والثلاثون‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ حَمَّادٍ ،۵عَنِ الْحَلَبِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : «أَتَى الْعَبَّاسُ

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطّاب ، عن عليّ بن سيف ، عن أبي المغراء ، عن عقبة بن بشير».

2.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۲۲ (دفن).

3.في «الف» : + «عشر».

4.الكافي ، ج ۱ ، ص ۲۹۷ ، باب الإشارة والنصّ على أمير المؤمنين عليه السلام ، ح ۷ ؛ وفي الطبعة الجديدة ، ج ۲ ، ص ۳۱ ، ح ۷۷۲.

5.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حمّاد».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105308
صفحه از 612
پرینت  ارسال به