361
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

يخاطبه عليه السلام هكذا لمكان بنت اُخته عليه السلام فيما بينهم.
والتاء في «البردة» للوحدة.
والاتّزار بالثوب: لبسه فوق الثوب.
(تلملمت): تحرّكت بغير نسق.
(وهو يقول) يتكلّم، وقد ورد عنهم عليهم السلام أنّ أهل الجنّة جميعاً يتكلّمون فيها بالعربيّة ، وأهل النار في النار بالمجوسيّة.۱

الحديث التاسع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ السرّاد، عَنْ الثمالي،۲عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا قُبِضَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، قَامَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليهما السلام فِي مَسْجِدِ الْكُوفَةِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ ، وَ أَثْنى‏ عَلَيْهِ ، وَ صَلّى‏ عَلَى النَّبِيِّ صلى اللَّه عليه وآله ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّهُ قَدْ قُبِضَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ رَجُلٌ مَا سَبَقَهُ الْأَوَّلُونَ ، وَ لَا يُدْرِكُهُ الْآخِرُونَ ، إِنْ كَانَ لَصَاحِبَ رَايَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله عَنْ يَمِينِهِ جَبْرَئِيلُ ، وَ عَنْ يَسَارِهِ مِيكَائِيلُ ، لَا يَثْنِي‏۳ حَتّى‏ يَفْتَحَ اللَّهُ لَهُ ؛ وَ اللَّهِ ، مَا تَرَكَ بَيْضَاءَ وَ لَا حَمْرَاءَ إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ عَنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ يَشْتَرِيَ بِهَا خَادِماً لِأَهْلِهِ ؛ وَ اللَّهِ ، لَقَدْ قُبِضَ فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي فِيهَا قُبِضَ وَصِيُّ مُوسى‏ يُوشَعُ بْنُ نُونٍ ، وَ اللَّيْلَةِ الَّتِي عُرِجَ فِيهَا بِعِيسَى بْنِ مَرْيَمَ ، وَ اللَّيْلَةِ الَّتِي نَزَلَ فِيهَا الْقُرْآنُ» .

هديّة:

(ما سبقه الأوّلون) يعني كما أنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله سبق الجميع والجميع مصلّية في مضمار المعرفة والتقرّب، كذلك أمير المؤمنين عليه السلام بعينه.

1.علل الشرائع ، ج ۲ ، ص ۵۹۶ ، ح ۴۴ ؛ وعيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۱ ، ص ۲۴۵ ، ح ۱ ؛ وعنهما في البحار ، ج ۱۰ ، ص ۸۰ ، ح ۱ ، والرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام هكذا : «وسأله عن كلام أهل الجنّة، فقال : كلام أهل الجنّة بالعربيّة ، وسأله عن كلام أهل النّار ، فقال : بالمجوسيّة».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ؛ و عليّ بن محمّد ، عن سهل بن زياد جميعاً ، عن ابن محبوب، عن أبي حمزة».

3.في الكافي المطبوع : «لا ينثني».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
360

فَاسْتَخْرَجْتُهُ ، فَرَكِبَ مَعَنَا ، ثُمَّ مَضَيْنَا حَتّى‏ أَتَيْنَا الْغَرِيَّ ، فَانْتَهَيْنَا إِلى‏ قَبْرٍ ، فَقَالَ : انْزِلُوا ، هذَا قَبْرُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، فَقُلْنَا : مِنْ أَيْنَ عَلِمْتَ هَذا۱ ؟ فَقَالَ : أَتَيْتُهُ مَعَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام - حَيْثُ كَانَ بِالْحِيرَةِ - غَيْرَ مَرَّةٍ ، وَ خَبَّرَنِي أَنَّهُ قَبْرُهُ .

هديّة:

(عمر بن يزيد) أبو الأسود بيّاع السابري، مولى ثقيف، كوفيّ، ثقة جليل، أحد من كان يفد كلّ سنة، وأثنى عليه الصادق عليه السلام شفاهاً. في بعض النسخ : «فاستخرجه» وهو الظاهر، وضبط برهان الفضلاء على المتكلّم وحده.

الحديث الثامن‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ،۲عَنْ عِيسى‏ شَلَقَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام لَهُ خُؤُولَةٌ فِي بَنِي مَخْزُومٍ ، وَ إِنَّ شَابّاً مِنْهُمْ أَتَاهُ ، فَقَالَ : يَا خَالِي ، إِنَّ أَبِي‏۳ مَاتَ وَ قَدْ حَزِنْتُ عَلَيْهِ حُزْناً شَدِيداً».
قَالَ : «فَقَالَ لَهُ : تَشْتَهِي أَنْ تَرَاهُ ؟ قَالَ : بَلى‏ ، قَالَ : فَأَرِنِي قَبْرَهُ، فَخَرَجَ عليه السلام وَ مَعَهُ بُرْدَةُ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله مُتَّزِراً بِهَا ، فَلَمَّا انْتَهى‏ إِلَى الْقَبْرِ ، تَلَمْلَمَتْ شَفَتَاهُ ، ثُمَّ رَكَضَهُ بِرِجْلِهِ ، فَخَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ وَ هُوَ يَقُولُ بِلِسَانِ الْفُرْسِ ، فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : أَ لَمْ تَمُتْ وَ أَنْتَ رَجُلٌ مِنَ الْعَرَبِ ؟! قَالَ : بَلى‏ ، وَ لكِنَّا مِتْنَا عَلى‏ سُنَّةِ فُلَانٍ وَ فُلَانٍ ، فَانْقَلَبَتْ أَلْسِنَتُنَا» .

هديّة:

(شلقان) محرّكة: قريتان بمصر ولقب رجل.
و«الخؤولة» على فعولة: مصدر باب نصر، و«بنو مخزوم» بالمعجمتين: قبيلة من قريش.
(يا خالي) على المجاز في المقام الخطابي وكان كلّ أحد من بني المخزوم

1.في الكافي المطبوع : - «هذا».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطّاب ، عن عبد اللَّه بن محمّد، عن عبد اللَّه بن القاسم».

3.في الكافي المطبوع : «أخي».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105234
صفحه از 612
پرینت  ارسال به