373
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

مُنْذُ كَمْ كُتِبَ هذَا بَيْنَ كَتِفَيْكَ ؟ فَقَالَ : مِنْ قَبْلِ أَنْ يَخْلُقَ اللَّهُ آدَمَ بِاثْنَيْنِ وَ عِشْرِينَ أَلْفَ عَامٍ» .

هديّة:

لعلّ ذلك كلّ اثنين من وجوهه لإمام وشيعة زمانه، وشغله الصلاة على الإمام والاستغفار للشيعة.
(جبرئيل) بعد (حبيبي) يحتمل النصب والرفع.

الحديث العاشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ۱، عَنْ البزنطي، قَالَ : سَأَلْتُ الرِّضَا عليه السلام عَنْ قَبْرِ فَاطِمَةَ عليها السلام ، فَقَالَ :«دُفِنَتْ فِي بَيْتِهَا ، فَلَمَّا زَادَتْ بَنُو أُمَيَّةَ فِي الْمَسْجِدِ ، صَارَتْ فِي الْمَسْجِدِ» .

هديّة:

زاد عمر بن عبد العزيز في خلافة وليد بن عبد الملك بأمره إيّاه في مسجد النبيّ صلى اللَّه عليه وآله.

الحديث الحادي عشر

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ الْخَيْبَرِيِّ ،۲عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ‏۳يَقُولُ : «لَوْ لَا أَنَّ اللَّهَ - تَبَارَكَ وَ تَعَالى‏ - خَلَقَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام لِفَاطِمَةَ عليها السلام ، مَا كَانَ لَهَا كُفْوٌ عَلى‏ ظَهْرِ الْأَرْضِ مِنْ آدَمَ فَمَنْ‏۴دُونَهُ» .

هديّة:

يعني فمن بعده من الأنبياء والأوصياء فضلاً عمّا سواهم، وقيل: يعني من آدم إلى آخر جميع بنيه.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عليّ بن محمّد و غيره ، عن سهل بن زياد».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن الوشّاء ، عن الخيبري».

3.في «د» : - «قال: سمعته».

4.في الكافي المطبوع : «و من».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
372

اللحم يكون مع كلّ منها عظم، يُقال لها «القلية» أيضاً.
(يفور) على التأنيث أو التذكير، أي يظهر حرّها أو حرّه.
وقال النبيّ صلى اللَّه عليه وآله في اُمّ أيمن : «إنّها امرأة من أهل الجنّة».۱ الجوهري: اُمّ أيمن امرأة أعتقها رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وهي حاضنة أولاده، فزوّجها من زيد، فولدت منها اُسامة.۲ وقال برهان الفضلاء: كانت اُمّ أيمن أمَة ورثها النبيّ صلى اللَّه عليه وآله من أبيه عبداللَّه بن عبد المطّلب، وكانت حاضنة له صلى اللَّه عليه وآله، فأعتقها وزوّجها من زيد، فولد منها اُسامة، وأيمن بن عبيد كان أخا زيد لاُمّه اُمّ أيمن.
(ونفدت) على المعلوم من باب علم.
قوله عليه السلام: (و الصحفة عندنا)، إن قيل: ما الفائدة بعد ذهاب خصلتها كما أخبر به صلى اللَّه عليه وآله؟ قلنا: لعلّ معنى قوله صلى اللَّه عليه وآله: (لأكلت منها): لأكلت من غير حاجة إلى تحديد ذكر اسم اللَّه الأعظم.

الحديث التاسع‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ الاثنين،۳عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ۴، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَقُولُ : «بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله جَالِسٌ إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ لَهُ أَرْبَعَةٌ وَ عِشْرُونَ وَجْهاً ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله : حَبِيبِي جَبْرَئِيلُ ، لَمْ أَرَكَ فِي مِثْلِ هذِهِ الصُّورَةِ ؟ فَقَالَ‏۵ الْمَلَكُ : لَسْتُ بِجَبْرَئِيلَ يَا مُحَمَّدُ ، بَعَثَنِي اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - أَنْ أُزَوِّجَ النُّورَ مِنَ النُّورِ ، قَالَ : مَنْ مِمَّنْ ؟ قَالَ : فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ عليهما السلام» .
قَالَ : «فَلَمَّا وَلَّى الْمَلَكُ ، إِذَا بَيْنَ كَتِفَيْهِ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، عَلِيٌّ وَصِيُّهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله :

1.الاختصاص ، ص ۱۸۳ ؛ وعنه في البحار ، ج ۲۹ ، ص ۱۸۹.

2.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۲۲۱ (يمن).

3.يعني : «الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد».

4.في الكافي المطبوع : «أحمد بن محمّد بن عليّ ، عن عليّ بن جعفر» بدل «أحمد بن محمّد بن عليّ بن جعفر».

5.في الكافي المطبوع : «قال».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 104994
صفحه از 612
پرینت  ارسال به