377
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

بن أشعث وقيس بن أشعث وعبد الرحمن بن أشعث لعنهم اللَّه، وهم - لعنهم اللَّه - من قَتَلَةِ الحسين عليه السلام.
و«الانتفاط» بالفاء: الغليان والانتشار، والباء في (به) للسببيّة، يعني ثمّ تقطّع الأحشاء بالسمّ، فاستشهد صلوات اللَّه عليه.

الحديث الخامس‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ ،۱عَنِ الْكُنَاسِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :«خَرَجَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليهما السلام فِي بَعْضِ عُمَرِهِ - وَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ وُلْدِ الزُّبَيْرِ كَانَ يَقُولُ بِإِمَامَتِهِ - فَنَزَلُوا فِي مَنْهَلٍ مِنْ تِلْكَ الْمَنَاهِلِ تَحْتَ نَخْلٍ يَابِسٍ قَدْ يَبِسَ مِنَ الْعَطَشِ ، فَفُرِشَ لِلْحَسَنِ عليه السلام تَحْتَ نَخْلَةٍ ، وَ فُرِشَ لِلزُّبَيْرِيِّ بِحِذَائِهِ‏۲ تَحْتَ نَخْلَةٍ أُخْرى‏».
قَالَ : «فَقَالَ الزُّبَيْرِيُّ - وَ رَفَعَ رَأْسَهُ - : لَوْ كَانَ فِي هذِهِ النَّخْلَةِ۳ رُطَبٌ لَأَكَلْنَا مِنْهُ ، فَقَالَ لَهُ الْحَسَنُ عليه السلام : وَ إِنَّكَ لَتَشْتَهِي الرُّطَبَ ؟ فَقَالَ الزُّبَيْرِيُّ : نَعَمْ».
قَالَ : «فَرَفَعَ يَدَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَدَعَا بِكَلَامٍ لَمْ أَفْهَمْهُ ، فَاخْضَرَّتِ النَّخْلَةُ ، ثُمَّ صَارَتْ إِلى‏ حَالِهَا ، فَأَوْرَقَتْ ، وَ حَمَلَتْ رُطَباً ، فَقَالَ الْجَمَّالُ الَّذِي اكْتَرَوْا مِنْهُ : سِحْرٌ وَ اللَّهِ» .
قَالَ : «فَقَالَ الْحَسَنُ عليه السلام : وَيْلَكَ ، لَيْسَ بِسِحْرٍ ، وَ لكِنْ دَعْوَةُ ابْنِ نَبِيٍّ مُسْتَجَابَةٌ».
قَالَ : «فَصَعِدُوا إِلَى النَّخْلَةِ ، فَصَرَمُوا مَا كَانَ فِيهَا فَكَفَاهُمْ» .

هديّة:

«المنهل» كمنصب: المورد، وهو عين ماء تردها الإبل في المراعي. وتسمّى المنازل التي في المفاوز «مناهل» لأنّ فيها ماء.
و«النخل»: اسم جمع، والواحدة: نخلة.

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «محمّد بن يحيى و أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن الحسن ، عن القاسم النهديّ ، عن إسماعيل بن مهران».

2.في الكافي المطبوع : «بحذاه».

3.في الكافي المطبوع : «هذا النخل» بدل «هذه النخلة».


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
376

وآخر لك.
و(المطّلع) على اسم المفعول من الافتعال: المأتي وموضع الاطّلاع من إشراف إلى انحدار.
(وفراق الأحبّة) من أهل البيت وغيرهم من شيعتهم عليهم السلام، كأنّه عليه السلام اغتمّ من خلاصه من سجن الدنيا قبلهم. وقال برهان الفضلاء: يعني وفراق بعض الشيعة وارتداده عن الإمام عليه السلام بحيل معاوية وخدعه لعنه اللَّه.

الحديث الثالث‏

۰.روى في الكافي بإسناده عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ،۱عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :«قُبِضَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عليهما السلام وَ هُوَ ابْنُ سَبْعٍ وَ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، فِي عَامِ خَمْسِينَ ؛ عَاشَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله أَرْبَعِينَ سَنَةً» .

هديّة:

(خمسين) الهجرية.
في بعض النسخ : «وعاش» بالواو.

الحديث الرابع‏

۰. روى في الكافي بإسناده عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ ،۲ عَنْ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ : إِنَّ جَعْدَةَ بِنْتَ الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ الْكِنْدِيِّ سَمَّتِ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ عليهما السلام ، وَ سَمَّتْ مَوْلَاةً لَهُ ، فَأَمَّا مَوْلَاتُهُ فَقَاءَتِ السَّمَّ ؛ وَ أَمَّا الْحَسَنُ عليه السلام فَاسْتَمْسَكَ فِي بَطْنِهِ ، ثُمَّ انْتَفَطَ بِهِ ، فَمَاتَ .

هديّة:

(جعدة) بفتح الجيم من أزواج الحسن عليه السلام، وكانت بنت اُخت أبي بكر كاخوته محمّد

1.السند في الكافي المطبوع هكذا : «سعد بن عبد اللَّه و عبد اللَّه بن جعفر ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه عليّ بن مهزيار ، عن الحسن بن سعيد ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن مسكان».

2.السند في الكافي المطبوع هكذا : «عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن النعمان ، عن سيف بن عميرة».

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105184
صفحه از 612
پرینت  ارسال به