381
الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4

الباب السادس عشر والمائة : بَابُ مَوْلِدِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليهما السلام‏

وأحاديثه كما في الكافي بما رواه ثقة الإسلام على نهج التاريخ عشرة أو أحد عشر:

الحديث الأوّل‏

۰. روى في الكافي على نهج التاريخ وقال: وُلِدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عليهما السلام فِي سَنَةِ ثَلَاثٍ ؛ وَ قُبِضَ عليه السلام فِي شَهْرِ الْمُحَرَّمِ مِنْ سَنَةِ إِحْدى‏ وَ سِتِّينَ مِنَ الْهِجْرَةِ ، وَ لَهُ سَبْعٌ وَ خَمْسُونَ سَنَةً وَ أَشْهُرٌ ؛ قَتَلَهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ - لَعَنَهُ اللَّهُ - فِي خِلَافَةِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ - لَعَنَهما اللَّهُ - وَ هُوَ عَلَى الْكُوفَةِ ؛ وَ كَانَ عَلَى الْخَيْلِ الَّتِي حَارَبَتْهُ وَ قَتَلَتْهُ عليه السلام عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ - لَعَنَهُ اللَّهُ - بِكَرْبَلَاءَ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ لِعَشْرٍ خَلَوْنَ مِنَ الْمُحَرَّمِ . وَ أُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله .

هديّة:

(ولد الحسين بن عليّ عليهما السلام) في زمن يزدجرد في سنة ثلاث هجرية، والشيخ أيضاً روى في التهذيب على نهج التاريخ وقال:
ولد الحسين بن عليّ عليه السلام بالمدينة آخر شهر ربيع الأوّل سنة ثلاث من الهجرة، وقبض قتيلاً بكربلاء من أرض العراق يوم الاثنين، وقيل: يوم الجمعة، وقيل: يوم السبت، العاشر من المحرّم قبل الزوال سنة إحدى وستّين من الهجرة، وله عليه السلام يومئذٍ ثمان وخمسون سنة، وقبره بطفّ كربلاء بين نينوى والغاضرية في قرى النهرين.۱

1.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۴۱.


الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
380

مكس في البيع كضرب، وماكس فيه مماكسة: شاحّ، تماكسا: تشاحّا وتضايقا.
(ما قدمنا) من باب علم، والقدوم: الرجوع من السفر؛ أي في الأسفار السابقة، (منزلاً) أي من المنازل التي قدّامنا، دون المنزل قبل الوصول إليه.
(دونك) من أسماء الأفعال، أي أدرك، ف (الرجل) مفعول به، أو «دونك» خبر مقدّم، ف «الرجل» مبتدأ.
(أو ترى ذلك) على الاستفهام، أو بسكون الواو عطفاً على (تحتاج)، أو بمعنى «إلّا أن» أي لحكمة ومصلحة. واحتمال الترديد من الراوي كما ترى. وضبط برهان الفضلاء : «وترى ذلك» بدون الهمزة، قال: والمشار إليه ل «ذلك» ورم القدم، أي لم أعلم احتياجك إلى هذا الدواء وأنّك يدركك هذا الورم، فأخذت الثمن، ثمّ علمت، فاعف عنّي وتقبّل عذري.
(سويّاً): مستوي الخلقة من دون نقص في جوارحه أو زيادة.
(تمخض) إمّا على المعلوم من باب التفعيل وعلم ومنع، أو المجهول من الأخيرين.

  • نام منبع :
    الهدايا لشيعة ائمّة الهدي 4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین ؛ الطباطبائي،السّيّد محمود
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
تعداد بازدید : 105080
صفحه از 612
پرینت  ارسال به